تفشي فيروس شديد العدوى من انفلونزا الطيور في مزرعة بإسرائيل

الصحة

تفشي فيروس شديد العدوى من انفلونزا الطيور في مزرعة بإسرائيلتفشي فيروس "إتش5إن8" من انفلونزا الطيور في مزرعة بإسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7ox

أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني أن إسرائيل كشفت عن تفشي فيروس "إتش5إن8" (H5N8) من انفلونزا الطيور الشديد العدوى في إحدى المزارع.

وتُرجح المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن يكون سبب هذا التفشي الطيور البرية المهاجرة من أوروبا، حيث يمرّ نحو مليون طائر من أوروبا إلى أفريقيا كل فصل خريف وربيع. وأشارت المنظمة إلى أن "الهجرة مستمرة وأن هذه السلالة من الفيروس ربما وصلت من أوروبا مع الطيور المهاجرة".

 وذكرت المنظمة وفقا لمعلومات من لدن السلطات الإسرائيلية أن تفشي الفيروس حدث في مزرعة "حفتسي باه" في منطقة هتسافون الشمالية، وأدى إلى نفوق 1500 طائر من بين 34500 في المزرعة.

وقد تم العثور على فيروس الانفلونزا " إتش5إن8" الأسبوع الماضي متفشياً بين البط في قرية واقعة على بحيرة كونستانس في سويسرا، كما عثر على الفيروس أيضا بين الطيور المائية على الجانب النمساوي للبحيرة، وظهر فيروس "إتش5إن8" أيضا في المجر وبولندا وهولندا والدنمرك وكرواتيا، بالإضافة إلى ألمانيا حيث أعلنت ولاية شليزفيج هولشتاين عن حالة إصابة واحدة مؤكدة في مزرعة يجري فيها الآن إعدام 30 ألف دجاجة.

وأوضحت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية إن الفيروس رغم أنه لا يمثل تهديدا لصحة الانسان إلا أن بإمكانه تدمير مزارع الدواجن، ومن جهتها أمرت بعض الدول الأوروبية بإبقاء الطيور في أماكن مغلقة لتجنب انتشار المرض.

المصدر: "رويترز"

فادية سنداسني

أفلام وثائقية