التعادل سيد الموقف بين كارلسن وكارياكين في بطولة العالم للشطرنج

الرياضة

التعادل سيد الموقف بين كارلسن وكارياكين في بطولة العالم للشطرنج النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي سيرغي كارياكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7d3

انتهت الجولة الأولى من مباراة بطولة العالم للشطرنج للرجال بين البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي سيرغي كارياكين، انتهت بالتعادل بعد النقلة 42.

ولعب بطل العالم النرويجي فيها، أمس الجمعة، بالقطع البيضاء لكنه لم يتمكن من إحراز تفوق بسبب الدفاعات القوية التي بناها خصمه الروسي على الرقعة الشطرنجية.

وقد انطلقت مباراة بطولة العالم للشطرنج للرجال في مدينة نيويورك الأمريكية في 11 نوفمبر/تشرين الثاني بين هذين الممثلين اللامعين للجيل الجديد في اللعبة العريقة (وهما من مواليد عام 1990) وسط تقديرات وتكهنات متعددة طرحها محللون يتابعون مسيرة اللاعبين من أيام طفولتهما.

صحيح أن كارلسن وهو بطل العالم في الشطرنج الكلاسيكي منذ عام 2013 (بالإضافة إلى لقبيه المماثلين في الشطرنج السريع والخاطف) يتفوق على كارياكين في جميع النواحي.

ويتجلى هذا الأمر بالدرجة الأولى في الفرق الهائل بينهما في مؤشرات التصنيف ضمن قائمة اللاعبين المحترفين العالمية، حيث يحتل النرويجي المرتبة الأولى فيها وله 2853 نقطة، فيما يشغل متحديه الروسي المرتبة التاسعة فقط وله 2772 نقطة.

كما تشكل رصيد الجولات التي لعب الاثنان بينهما في فترة سابقة لصالح بطل العالم الذي تغلب على كارياكين أربع مرات وخسر أمامه مرة واحدة وتعادل معه 16 مرة في الشطرنج الكلاسيكي. إلا أن الخبراء يشيرون في الوقت نفسه إلى صفات كارياكين النضالية الشخصية، وخصوصا قدرته النادرة على ضبط النفس والتحكم في أعصابه، والتي ساعدته في إحراز بطولة كأس العالم في باكو عام 2015، ومباراة المرشحين لتحدي بطل العالم التي جرت في ربيع العام الحالي بموسكو.

هذا وستستمر فعاليات بطولة العالم الحالية في الفترة من 11 حتى 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. ويلعب كارياكين بالقطع البيضاء ضد كارلسن في الجولة الثانية التي ستقام اليوم السبت في نيويورك.

المصدر: سبوتنيك

فادي سيمير