الخارجية تعتبر فكرة سحب القوة الروسية من بريدنيستروفيه استفزازا من كييف

أخبار روسيا

الخارجية تعتبر فكرة سحب القوة الروسية من بريدنيستروفيه استفزازا من كييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7b4

أعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، غريغوري كاراسين أن اقتراح سحب القوة الروسية من بريدنيستروفيه (ترانسنيستريا) ليس إلا فكرة استفزازية من جانب سلطات كييف.

وأشار المسؤول الدبلوماسي الروسي إلى أن الجانب الأوكراني غير مخول باتخاذ مثل هذه القرارات.

وذكر الدبلوماسي الروسي بأن القوة العسكرية الروسية تتواجد في منطقة بريدنيستروفيه (ترانسنيستريا) على أساس اتفاقات دولية، وستبقى هناك ما دام ذلك ضروريا للحفاظ على الهدوء في تلك المنطقة.

ونوه كاراسين بأن "هذه العبارات البديعة" التي تطرح في  وسائل الإعلام بين الحين والآخر "تضر الوضع ليس فقط في مولدوفا بل وفي أوكرانيا". 

وتجدر الإشارة إلى أن يفغيني شيفتشوك، رئيس جمهورية بريدنيستروفيه المولدافية غير المعترف بها رفض في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني فكرة سحب القوة العسكرية الروسية من أراضي جمهوريته.

وفي نفس اليوم أعربت وزارة الخارجية المولدافية عن امتعاضها من اجراء مسابقات عسكرية في بريدنيستروفيه بمشاركة القوات الروسية هناك. وفي ذات اليوم أيضا اتفقت أوكرانيا ومولدوفا على تنظيم "معبر أخضر" لسحب القوات والأسلحة الروسية من بريدنيستروفيه. وعلق دميتري روغوزين، ممثل الرئيس الروسي لشؤون بريدنيستروفيه على ذلك بالقول هازئا:" الأمر يشابه أن تعد هندوراس بمساعدة غواتيمالا بسحب القوات الأمريكية من كوريا".

ومن المعروف أن مجموعة قوات روسية تتواجد في بريدنيستروفيه لتنفيذ مهمة حفظ سلام وحماية مستودعات الذخيرة هناك. وتعمل المجموعة على أساس اتفاقية وقعت عام 1992.

المصدر: لينتا رو

أديب فارس

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة