ترامب يقرر الاستعانة بنصائح أوباما خلال فترة رئاسته

أخبار العالم

ترامب يقرر الاستعانة بنصائح أوباما خلال فترة رئاستهالرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما والرئيس المنتخب دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i761

استقبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني، في البيت الأبيض، الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب، وبحثا مسائل شملت العديد من القضايا.

وقال أوباما عقب اللقاء، خلال مؤتمر صحفي، إنه سيفعل كل ما في وسعه لمساعدة ترامب، مؤكدا ضرورة العمل سويا لمواجهة التحديات.

وأكد أوباما أن حديثه مع ترامب كان ممتازا وشمل العديد من القضايا، مشيرا إلى أن نجاح إدارة ترامب سيعود بالنفع على البلد كله.

من جانبه قال ترامب إن اجتماعه مع أوباما امتد لفترة أكثر من ما كان مخططا لها، ذاكرا أنه يتطلع إلى لقاءات أخرى مع سلفه. وأكد أنه سيستعين بنصائحه(أوباما) خلال فترة رئاسته القادمة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن أوباما سيلتقي ترامب في اجتماع يعقبه مؤتمر صحفي، كما أعلن عن لقاء يجمع السيدة الأولى ميشيل أوباما في مقر إقامتها بالبيت الأبيض بالسيدة ميلانيا ترامب التي ستصبح أول امرأة من أصول أجنبية تحمل لقب "السيدة الأولى" في الولايات المتحدة منذ 200 عام تقريبا.

يذكر أن أوباما أشاد الأربعاء بالتصريحات الأولى التي أدلى بها الرئيس المنتخب ترامب، وقال: "كل من يخسر في الانتخابات يحزن، لكن في اليوم التالي علينا أن نتذكر أننا في الحقيقة جميعا ضمن فريق واحد، وإن الولايات المتحدة بأسرها تتمنى النجاح لترامب بعد فوزه المفاجئ بالانتخابات الرئاسية"، معربا عن أمله بانتقال هادئ للسلطة. علما أن أوباما كان قد وصف ترامب خلال الحملة الانتخابية بأنه "يشكل تهديدا للديمقراطية".

وتابع أوباما قائلا "ليس سرا وجود خلافات كبيرة في وجهات النظر بيني وبين الرئيس المنتخب"، لافتا إلى أن خلافات كبرى كانت موجودة أيضا قبل ثماني سنوات بينه وسلفه الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش.

وأضاف أوباما "لسنا ديمقراطيين أولا، ولا جمهوريين أولا، إننا أمريكيون أولا، كلنا نريد الأفضل للبلاد، وهذا ما سمعته في خطاب ترامب بالأمس، وعندما تحدثت اليه مباشرة، وكان ذلك مشجعا". كما شدد أوباما على أهمية "احترام المؤسسات والقانون" و"الاحترام المتبادل بين الأفراد"، متمنيا أن يكون الرئيس المنتخب ترامب مخلصا لروحية كلماته الأولى بعد الفوز.

وسيكون دونالد ترامب الرئيس الـ45 في تاريخ الولايات المتحدة، بعد تنصيبه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني 2017.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد