تقرير: إيران أوفت بالتزاماتها النووية

أخبار العالم

تقرير: إيران أوفت بالتزاماتها النوويةفيينا - النمسا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i73u

ذكر تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أوفت بالتزاماتها في الاتفاق النووي مع السداسية الدولية بشأن أجهزة الطرد المركزي ونسبة التخصيب.

وقال موقع شبكة "بي بي سي" الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني أن تقرير الوكالة السري الجديد أشار إلى أن طهران لم تخصب اليورانيوم بأكثر من 3.67 في المئة، كما ينص الاتفاق المبرم في شهر يوليو/تموز من العام الماضي، وأنها لم تتجاوز أيضا الحد المتفق عليه بالنسبة لعدد أجهزة الطرد المركزي.

بالمقابل، سجل التقرير تجاوزا طفيفا في مخزون إيران من المياه الثقيلة، الذي يستخدم في المفاعلات المنتجة لكميات كبيرة من البلوتونيوم، حيث ذكر أنها بلغت 130.1 طنا متريا، وهو ما يتجاوز قليلا الحد المنصوص عليه في الاتفاق مع القوى الست الكبرى.

وكان المدير العام للوكالة الدولية يوكيا أمانو قد عبر في رسالة رسمية إلى طهران عن قلقه إزاء مستوى هذا المخزون، وأرسلت إيران إلى لوكالة خطابا الثلاثاء أبلغتها فيه بخطتها لنقل 5 أطنان مترية من المياه إلى خارج البلاد، وفق تقرير الوكالة، الذي أشار إلى أنها تتحقق من هذه العملية.

وكان الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني قد وصف بالتاريخي، وتؤكد الدول الكبرى أنه نجح في الحد من قدرة إيران على إنتاج قنبلة نووية، فيما تعتبره طهران بمثابة اعتراف بها دولة نووية.

المصدر: بي بي سي

محمد الطاهر