فرنسا.. هولاند في موقف محرج

أخبار العالم

فرنسا.. هولاند في موقف محرجالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i71x

كان مستشارو الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ودبلوماسيون فرنسيون على ثقة من انتصار المرشحة الديمقراطية في السباق نحو البيت الأبيض، هيلاري كلينتون، وأعدوا رسالة التهنئة مسبقا.

وقال موقع RTL الإلكتروني، الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني: "التقاليد بسيطة، الرئيس الفرنسي يهنئ الرئيس الأمريكي الجديد المنتخب، كائنا من كان، ليس عن طريق بيان صحفي بسيط وإنما عن طريق رسالة".

وأضاف الموقع الفرنسي أن الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه هي المسؤولة بشكل طبيعي عن خطاب التهنئة، مشيرا إلى أنه قد تم بالفعل إعداد التهنئة، بعد ظهر يوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، وكانت موجهة لهيلاري كلينتون فقط.

وكان مستشارو الرئيس الفرنسي واثقين إلى حد بعيد من فوز هيلاري.

وأشار الموقع إلى أن المستشارين لم يعدوا رسالة لترامب، معرجا بالقول: "بالطبع، بالنسبة للملياردير، لن تبقى الكلمات نفسها، سيتم انتقاء الكلمات وستكون الرسالة أكثر إيجازا وأكثر واقعية".

تجدر الإشارة إلى أن المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي قام بزيارة إلى واشنطن، نهاية الأسبوع الماضي، والتقى بكونداليزا رايس، مستشارة الأمن القومي للولايات المتحدة، فيما لم يلتق أي طرف من جهة ترامب.

هولاند يهنئ ترامب

وعقب صدور نتائج الانتخابات الأمريكية، الأربعاء، هنأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الفائز دونالد ترامب، داعيا إلى تعزيز الوحدة الأوروبية في المرحلة القادمة، محذرا من بدء فترة التباس بعد النتيجة.

وقال هولاند: "أهنئه، وهذا أمر طبيعي بين رئيسي دولتين ديمقراطيتين"، وأضاف: "الانتخابات الأمريكية تدشن فترة من الالتباس".

وأشار إلى أن فرنسا ستبقى على محادثات تتسم بالحذر والصراحة مع الإدارة الجديدة بشأن المسائل الدولية، مشيرا إلى أن فوز ترامب يعني أن فرنسا في حاجة لأن تكون أقوى وأن أوروبا في حاجة لأن تكون متحدة.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية إن هولاند تحدث مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قبل أن يدلي بتصريحاته.

المصدر: RTL + وكالات

 

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون