النرويج تقدم الدواء بالمجان لمرضى الإيدز

الصحة

النرويج تقدم الدواء بالمجان لمرضى الإيدز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6wt

أصبحت النرويج أول دولة في العالم تدخل نظام الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في البرنامج الرسمي الصحي للدولة.

ويعيش في النرويج قرابة 5620 مصابا بفيروس نقص المناعة، ومن بين هؤلاء 3800 من الرجال و 1800 من النساء، وفقا لـ Business Insider.

هذا وأعلن وزير الضمان الاجتماعي النرويجي  "بينت هيى" أن المصابين بمرض العوز المناعي المكتسب يمكنهم الحصول على الأدوية الباهظة الثمن بشكل مجاني.

وأضاف قائلا: " هذا النظام الوقائي الجديد سيحد من خطر الإصابة بهذا المرض القاتل بنسبة 92-99٪".

يذكر أن العوز المناعي البشري هو فيروس يهاجم جهاز المناعة في الجسم ويعطل عمله ويؤدي إلى مرض الإيدز، مما يجعل الإنسان ضعيفاً وبدون أي قوة دفاعية حيال أي مرض، لأنه فقد حماية جهاز المناعة، وهنا يتعرض للإصابة بأنواع كثيرة وخطيرة من الأمراض وأنواع السرطان التي تسمى الأمراض الانتهازية، لأنها انتهزت فرصة عدم قدرة جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.

هذا الفيروس ضعيف جداً ولا يعيش خارج جسم الإنسان، ولهذا لا يمكن الإصابة به من خارج جسم الإنسان بمعنى لا يمكن أن يصاب به المرء بالملامسة أو باستعمال أدوات الشراب أو الأكل، بل هو ينتقل عن طريق الدم أو عبر الرضاعة الطبيعية أو إفرازات الجنسين في أثناء العلاقة الجنسية.

وفى حال وصوله إلى داخل جسم الإنسان قد يبقى في حالة كمون، ربما لسنوات، يحدث خلالها تحطيم لجهاز المناعة لدى الإنسان. وهنا نرى أن بعض الناس الذين يظهرون وكأنهم بصحة جيدة إلى الآن ينقلون هذا الفيروس إلى غيرهم وهم لا يعلمون.

المصدر: وكالات

محمد خالد