دبلوماسي أمريكي: سيطرة واشنطن على المعارضة السورية متوهَّمة

أخبار العالم العربي

دبلوماسي أمريكي: سيطرة واشنطن على المعارضة السورية متوهَّمةالسفير الأمريكي السابق لدى موسكو مايكل ماكفول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6u1

اعتبر السفير الأمريكي السابق لدى موسكو، مايكل ماكفول، الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، أن قدرات واشنطن على التأثير على المعارضة السورية المعتدلة مبالغ فيها.

وقال في حديث لوكالة "إنترفاكس": "أولا، أرى مبالغة كبيرة في الاعتقاد أن هؤلاء المتمردين (المعارضة السورية المعتدلة) يستمعون بانتباه بالغ إلى ما تقول الولايات المتحدة. نحن لا نتحكم في هؤلاء المتمردين بقدر ما يظن كثيرون".

واعتبر ماكفول أن "الجيش السوري الحر" والآخرين لا يصغون للأمريكيين لأنهم "يشعرون بخيبة أمل" لأن "الولايات المتحدة لا تقدم إليهم المساعدة التي يريدونها".  

وشدد ماكفول على أن الأمر مشابه بالنسبة للعلاقات بين روسيا وبشار الأسد، فـ "من الخطأ الاعتقاد بأن الرئيس بوتين يمكنه الاتصال بالأسد ليقول له ماذا يفعل".

واعترف السفير الأمريكي السابق لدى روسيا بوجود مشاكل في الفصل بين الإرهابيين والمعارضة المعتدلة.

وقال: "نقرأ بالإنترنت أن "النصرة" يتواجد في مكان ما وأن "النصرة" تنظيم إرهابي. لكن في الواقع، كل شيء مختلط على الأرض والميول الأيديولوجية متحولة بدرجة كبيرة. إنهم جميعا ضد الأسد ويتلقون أموالا ممن يقدمها إليهم. فمن عائلة واحدة يمكن أن يكون هناك من نعتبره إرهابيا وآخر ممن نعتبره من المعارضة المعتدلة. في الواقع، جميعهم يعيشون سويا ويحاربون ولديهم أهداف مشتركة".

 المصدر: إنترفاكس

إينا أسالخانوفا

 

الأزمة اليمنية