أتراك ألمانيا يحذرون من مخاطر النزاع الداخلي التركي على البلاد

أخبار العالم

أتراك ألمانيا يحذرون من مخاطر النزاع الداخلي التركي على البلادرئيس الجالية التركية في ألمانيا غوكاي صوفو أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6k4

حذرت الجالية التركية في ألمانيا من خطورة اندلاع نزاعات بين الأتراك المقيمين في البلاد، جراء تصعيد التوتر السياسي في أرض وطنهم.

وفي تصريح صحفي، اعتبر رئيس الجالية غوكاي صوفو أوغلو، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني، "أن ثمة تهديدا لنشوب نزاع تركي داخلي، فيسعى (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان جاهدا لتصعيد الوضع في تركيا، الأمر الذي ستكون له تداعيات بالنسبة إلى ألمانيا".

وتوقع صوفو أوغلو أن تشهد ألمانيا احتجاجات، داعيا الأتراك المقيمين في البلاد إلى الالتزام بالهدوء. وقال رئيس الجالية: "يجب ألا ينساق أحد وراء الاستفزازات".

وتخشى السلطات الألمانية أن يتسبب احتجاز نواب عن حزب الشعوب الديمقراطي (المؤيد للأكراد) من قبل الشرطة التركية، يوم الجمعة، في اشتباكات بين أتراك وأكراد قاطنين في ألمانيا. فمساء الجمعة، قام مجهول بإلقاء زجاجات حارقة في مقهى يملكه أحد الأتراك الألمان في مدينة إيسن، ما أدى إلى تضرر شخص واحد، دون أن تتمكن الشرطة من تحديد الجهة الواقفة وراء هذا الهجوم فور وقوعه.

مظاهرة مؤيدة لرئيس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في كولونيا - أرشيف

وخرج آلاف الأكراد إلى شوارع مدينة كولونيا الألمانية، السبت، احتجاجا على سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وبحسب الشرطة، فإن حوالي ثلاثة آلاف شخص يشاركون في المظاهرة التي يتوقع منظموها أن يرتفع عدد المشاركين فيها إلى 15 ألفا، يوم السبت.

ومن المتظاهرين من يحمل صورا لزعيم حزب العمال الكردستاني (المحظور في ألمانيا) عبد الله أوجلان، الذي ينفذ عقوبة السجن المؤبد في تركيا. ويدعو المحتجون إلى "التصدي" لسياسة أردوغان.

وقامت الشرطة التركية، فجر الجمعة، بتوقيف 12 نائبا عن حزب الشعوب الديمقراطي، بمن فيهم رئيساه المشاركان، صلاح الدين دمير طاش وفيغان يوكسك داغ، وذلك لعدم حضورهم سابقا إلى النيابة العامة للإدلاء بالشهادات بشأن الإرهاب. وتتهم السلطات التركية الحزب بالتساهل مع الإرهاب وصلات بحزب العمال الكردستاني المحظور باعتباره "إرهابيا" في تركيا.

المصدر: تاس

قدري يوسف