فرنسا تضغط لإتمام صفقة سعودية توقفت بسبب "حزب الله"

أخبار العالم العربي

فرنسا تضغط لإتمام صفقة سعودية توقفت بسبب عناصر من الجيش اللبناني يستلمون منظومات صاروخية فرنسية من طراز "ميلان" حصلت بيروت عليها وفقا لبرنامج "دوناس" السعودي الفرنسي لتسليح الجيش اللبناني (إبريل/نيسان 2015)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6i2

أعربت فرنسا عن أملها في تنفيذ برنامج تسليح للجيش اللبناني تموله الرياض بعد أن تم انتخاب رئيس للبنان، مشيرة الى أنها تجري "حوارا وثيقا" في هذا السياق مع البلدين.

وقالت الخارجية الفرنسية، على لسان المتحدث باسم الوزارة، رومان نادال، في مؤتمر صحفي عقد الجمعة، 4 نوفمبر/تشرين الثاني: "تشكل صفقة دوناس (التي تعني اختصارا بالفرنسية منحة سعودية) استجابة للاحتياجات الحالية للقوات المسلحة اللبنانية... ونأمل في أن يتم تنفيذها لمصلحة الأمن في لبنان".

وأشار نادال إلى أن هناك "مخاطر يجب على لبنان مواجهتها في إطار إقليمي غير مستقر".

وكانت السعودية قد علقت مساعداتها العسكرية في إطار البرنامج المذكور، في فبراير/شباط الماضي، على خلفية ما اعتبرتها "مواقف عدائية" من جانب بيروت ناتجة عن "خضوع" لبنان لـ"حزب الله".

ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم أسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية، بما في ذلك دبابات ومروحيات ومدافع، إلى الجيش اللبناني بقيمة 2.2 مليار يورو.

وتم تسليم دفعة أولى، في إبريل/نيسان من العام 2015، كانت عبارة عن 48 صاروخا فرنسيا مضادا للدروع من نوع "ميلان".

ووضع انتخاب الزعيم المسيحي ميشال عون رئيسا للبنان حدا للفراغ الدستوري الذي استمر أكثر من سنتين، على خلفية انقسامات عميقة مرتبطة خصوصا بالحرب في سوريا حيث يقاتل "حزب الله" إلى جانب قوات الحكومة السورية.

وفي أعقاب ذلك، تم تكليف سعد الحريري، الزعيم السني الأبرز في لبنان والمناهض للحكومة السورية، بتشكيل الحكومة اللبنانية.

وقد بدأ الحريري، الجمعة، استشاراته النيابية الرسمية لاختيار الوزراء وتوزيع الحقائب في مهمة يرجح أن تكون صعبة.

المصدر: أ ف ب

رفعت سليمان