مليار دولار استثمارات اليابان في الشرق الروسي

مال وأعمال

مليار دولار استثمارات اليابان في الشرق الروسيميناء فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6gk

بلغت استثمارات رجال الأعمال اليابانيين في الشرق الأقصى الروسي نحو مليار دولار، وذلك حسب ما أعلنه وزير تنمية الشرق الأقصى الروسي، ألكسندر غالوشكا الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني.

وعقد الوزير الروسي في موسكو يوم الجمعة اجتماعا مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، هيروشيغي سيكو، بحث خلاله الجانبان قضايا التعاون الروسي الياباني في الشرق الأقصى، وخاصة 18 مشروعا في مجالات مختلفة، كالطاقة والنقل والاستثمار.

وقال غالوشكا إن دعم الحكومة لعدد من المشاريع الاستثمارية، وتطوير البنية التحتية في الشرق الأقصى الروسي ساهم فى جذب استثمارات مباشرة تصل إلى 18.5 مليار دولار، منها مليار دولار هي استثمارات يابانية في الشرق الأقصى.

كما التقى الوزير الياباني بمسؤولين آخرين في موسكو، من بينهم وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي أوليوكاييف، حيث اتفق الجانبان على العمل نحو إحراز تقدم ملموس قبل زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لليابان المقررة الشهر القادم.

وتهدف زيارة الوزير الياباني إلى العاصمة الروسية إلى وضع خطة تتضمن 8 اتجاهات للتعاون مع روسيا، كان اقترحها رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في مايو/أيار الماضي.

ويشار هنا إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا واليابان بلغ العام الماضي نحو 21 مليار دولار، متراجعا بنسبة 32% عن مستواه في العام 2014.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic