أرملة الطيار الروسي مستعدة للقاء وزير الخارجية التركي

أخبار روسيا

أرملة الطيار الروسي مستعدة للقاء وزير الخارجية التركيالطيار الروسي القتيل أوليغ بيشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6dn

أعربت يلينا بيشكوفا، أرملة الطيار الروسي، الذي أسقطت مقاتلة تركية قاذفته فوق سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، عن استعدادها للقاء وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وقالت بيشكوفا، على هواء قناة "روسيا-24" التلفزيونية، الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني: "مهما كان ذلك مؤلما بالنسبة لعائلتنا، سنحضر هذا اللقاء.. سنأتي إلى موسكو".

وكان جاويش أوغلو صرح، في مقابلة مع التلفزيون الروسي، بأن بلاده مستعدة لدعم عائلة الطيار القتيل ماديا، أما هو شخصيا فمستعد "لزيارة أرملة الطيار الروسي الفقيد إذا وافقت على ذلك".

وكان سلاح الجو التركي أسقط، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، القاذفة الروسية من طراز "سو-24" التي كانت تشارك في عمليات مكافحة الإرهاب في سوريا، وقتل قائدها أوليغ بيشكوف بنار مسلحين أطلقوا عليه الرصاص من الأرض أثناء نزوله بالمظلة. أما ملاح الطائرة، قسطنطين موراختين، فأرسل الجيش الروسي مروحيتي "مي-8" للبحث عنه، وتم إنقاذه، لكن أحد أفراد المشاة البحرية الروسية، وهو ألكسندر بوزينيتش، قتل أثناء العملية.

وعلى إثر ذلك، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2015، مرسوما بفرض عقوبات اقتصادية ضد تركيا.

وفي يونيو/حزيران 2016، قدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اعتذاره عن الحادث، وبدأت العلاقات بين موسكو وأنقرة في التحسن.

وفي مارس/أذار الماضي، احتجزت السلطات التركية ألب أرسلان جيليك، القاتل المحتمل للطيار الروسي، الذي ينفي ضلوعه في قتل أوليغ بيشكوف، وفقا لمحاميه.

المصدر: تاس

قدري يوسف

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة