موغيريني: بروكسل لم تقرر مقاطعة الأسطول الروسي في المتوسط

أخبار العالم

موغيريني: بروكسل لم تقرر مقاطعة الأسطول الروسي في المتوسطمسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6aq

أكدت مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، أن مسألة عدم دعم السفن الحربية الروسية في البحر المتوسط لم تطرح على مستوى الاتحاد.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحفي عقد في مالطا الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني: "لم نناقش هذه المسألة ولم نطرحها مطلقا".

وكان ذلك ردا على سؤال صحفي عما إذا كانت هناك توجيهات من الاتحاد الأوروبي للدول الأعضاء المطلة على البحر المتوسط بعدم تقديم الدعم للسفن الحربية الروسية في المتوسط.

وقالت موغيريني: "هناك ميل - وأنا أفهم ذلك من وجهة نظر وسائل الإعلام – فصل الاتحاد الأوروبي عن الدول الأعضاء.. الاتحاد الأوروبي هو أصلا الدول الأعضاء فيه، مهما اتخذنا نحن من قرارات، نفعلها معا ونؤديها معا، والاتحاد الأوروبي ليس أسطورة تتخذ القرارات في بروكسل وتملي على الدول الأعضاء ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به"، مشيرة إلى أن العمل الجماعي لدوله لا يرتبط مباشرة بما طرحه الصحفيون.

وكانت سلطات مالطا رفضت السماح لحاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنيتسوف" والسفن الحربية المرافقة لها بالتزود بالوقود في موانئها، وذلك بعد رفض مماثل من الحكومة الإسبانية السماح للسفن الروسية بزيارة سبتة.

وتراجعت إسبانيا تحت ضغوط حلفائها في حلف شمال الأطلسي، بعد أن كانت قد وافقت على هذه الزيارة.

تجدر الإشارة إلى أن "الأميرال كوزنيتسوف" كانت قد أبحرت باتجاه البحر الأبيض المتوسط في منتصف الشهر أكتوبر/تشرين الأول، لتتولى مهمات قبالة سواحل سوريا في إطار مجموعة السفن الروسية في المتوسط.

المصدر: إنترفاكس

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون