اعتقال شباب إيرانيين بسبب ولائهم للملك كورش الكبير!

أخبار العالم

اعتقال شباب إيرانيين بسبب ولائهم للملك كورش الكبير!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i60r

اعتقلت السلطات الإيرانية القائمين على مسيرة تقليدية في مدينة باسارغاد الأثرية بمناسبة ما يعرف باسم "يوم الملك كورش الكبير".

ونقلت وكالة "فارس" الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، عن علي صالحي النائب العام في مدينة شيراز قوله، إن الأمن الإيراني اعتقل القائمين على هذا التجمع، الذي أطلق المشاركون فيه "شعارات غير لائقة" ضد قيم الجمهورية الإسلامية.

وسبق لآية الله نوري الهمداني أن دان المسيرة بشدة، مشيرا إلى أن المشاركين فيها تجمعوا حول قبر كورش الكبير ورددوا شعارات شبيهة بما يردد تقليديا في المناسبات الرسمية بإيران عن المرشد الأعلى علي خامنئي.

وكانت عشرات الفيديوهات قد نشرت في شبكة الإنترنت تظهر مختلف جوانب الاحتفال بيوم كورش الكبير الذي صادف هذا العام يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول، وشارك في آلاف الإيرانيين الشباب.

ويجتمع الشباب سنويا حول قبر الملك الذي حكم الامبراطورية الأخمينية في الفترة 559-530 قبل الميلاد. ويقع القبر في باسارغاد، وهي أول عاصمة للأخمينيين وأسسها كورش نفسه.

وفي هذا العام، بلغ عدد المشاركين في الاحتفال مستوى قياسيا، ما دفع بالكثيرين للدعوة إلى إعلان هذا اليوم عيدا رسميا في إيران. بينما هاجم آخرون الشباب الذين شاركوا في المسيرة، إذ رددوا شعارات غير تقليدية على غرار "كورش أبونا، إيران وطننا".

 المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!