اليابان تؤجل إطلاق قمرها الصناعي

الفضاء

اليابان تؤجل إطلاق قمرها الصناعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5zm

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" تأجيل إطلاق القمر الصناعي "هيماواري-9" المحمول على الصاروخ Н2-А بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبحسب الوكالة سيؤجل إطلاق الصاروخ والقمر الصناعي المخصص لدراسة أحوال الطقس لمدة يوم واحد، فبعد أن كان من المفترض أن يطلقا في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، أجّل الموعد إلى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني بين الساعة ( 15:20 و 18:18 بالتوقيت المحلي) أي ما بين ( 09:20 و 12:18 بتوقيت موسكو).

وأضافت الوكالة أن القمر الصناعي الجديد " هيماواري-9" يمكن مقارنته بالقمر الصناعي الذي أطلقته سابقا " هيماواري-8"، لكن ما يميز القمر الجديد عن غيره من الاقمار الصناعية، هو دقة الرصد وسرعة تحليل المعلومات، حيث يمكن بواسطته جمع البيانات عن الأعاصير والغيوم العاصفة في منطقة الأرخبيل الياباني بغضون 2.5 دقيقة.

كما أن الصور الملونة التي ستؤخذ بواسطته ستسمح للخبراء بالتمييز بين السحب الجبلية العادية وبين غازات الانبعاثات البركانية، وهذا بدوره سيساعد على جمع معلومات أكثر دقة للتنبؤ بالانفجارات البركانية.

جدير بالذكر أن وكالة "جاسكا" أطلقت القمر الصناعي "هيماواري-8" المخصص لدراسة أحوال الطقس عام 2014، وبعد عام من إطلاقه تم استقبال أول صور التقطت بواسطته.

المصدر: نوفوستي

أسعد ضاهر