وزير إسرائيلي: زلزالا إيطاليا بسبب اليونيسكو والقدس

أخبار العالم

 وزير إسرائيلي: زلزالا إيطاليا بسبب اليونيسكو والقدسالمسجد الأقصى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5v5

اعتذرت إسرائيل رسميا لإيطاليا بعد تصريحات مسؤول إسرائيلي ربط بين الزلزالين اللذين ضربا إيطاليا الأسبوع الماضي وبين تصويت اليونيسكو على قرار بشأن مدينة القدس.

وقال عمانوئيل نخشون المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول :" أدين تصريحات نائب وزير التعاون الإقليمي أيوب قرا... إن تصريحاته غير لائقة وما كان يجب أن تقال أصلا" مشيرا إلى أن " نائب الوزير اعتذر عن هذه الأقوال ونحن ننضم إلى هذا الاعتذار".

وأضاف نخشون في اعتذار نشر قبل ساعات من وصول الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا مساء السبت إلى إسرائيل في زيارة رسمية  تستمر عدة أيام:" تصريحاته قرا غير لائقة وما كان يجب أن تقال أصلا".

ويأتي الاعتذار الإسرائيلي بعد أن نقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن قرا قوله خلال زيارة إلى الفاتيكان قبل أيام إن"الهزة الأرضية التي تعرضت لها إيطاليا هذا الاسبوع سببها قرار منظمة اليونيسكو الأممية حول نفي العلاقة بين الشعب اليهودي ومقدساته في القدس". 

يشار إن أن قرا الذي ينتمي للطائفة الدرزية هو نائب في الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وكانت لجنة التراث العالمي في اليونيسكو قد صادقت الأربعاء الماضي لصالح قرار جديد حول البلدة القديمة في القدس وأسوارها يؤكد عدم شرعية أي تغيير أحدثته إسرائيل في بلدة القدس القديمة ومحيطها وعلى طابعها الفلسطيني.

وسبق القرار اعتماد المجلس التنفيذي لليونيسكو في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لقرار نص على وجوب التزام إسرائيل بصون سلامة المسجد الأقصى وأصالته وتراثه الثقافي وفقا للوضع التاريخي الذي كان قائما بوصفه موقعا إسلاميا مقدسا مخصصا للعبادة. الأمر الذي أثار غضب تل أبيب التي قامت الأربعاء الماضي باستدعاء سفيرها في اليونيسكو احتجاجا على القرارين.

المصدر: وكالات

نتاليا عبدالله