موسكو تنتظر من السلطات البريطانية تسوية الوضع الناشئ حول RT

أخبار روسيا

موسكو تنتظر من السلطات البريطانية تسوية الوضع الناشئ حول RTوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5ud

عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها بشأن الوضع غير الطبيعي حول ممثلية قناة Russia Today" RT" في بريطانيا والمتمثل بنية مصرف "NatWest" إغلاق حساباتها لديه.

وقالت الوزارة في بيان يوم السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول، إن "مضي مصرف "NatWest" بعزمه على إغلاق حسابات ممثلية قناة "RT" يخلق موضوعيا، مشاكل في استمرار عملها بشكل طبيعي".

وأضاف البيان: "تم طرح هذه المسألة بطلب منا، أمام الجانب البريطاني خلال الاجتماع الأخير للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.. حجج شركائنا أشارت إلى أنه كأنما ليس لحكومتهم  أي علاقة بما يحدث.. على ما يبدو، وبعبارة ملطفة، ذلك أمر مشكوك به في ضوء أن نسبة أكثر من 70% من رأس مال مجموعة "Royal Bank of Scotland" الذي يدخل ضمنها مصرف "NatWest" مملوكة للدولة" البريطانية.

وشككت وزارة الخارجية الروسية ببيان الجانب البريطاني الزاعم بـ"الشعبية المنخفضة" لـ"RT" في المملكة المتحدة، قائلة إن "الشك ليس فقط في الحجة، حيث أنه وفقا للإحصائيات، بلغت مشاهدات "RT" على اليوتيوب أكثر من 4 مليارات مشاهدة، لكن وأيضا في السؤال (التالي): لو تجاوزت شعبية القناة الروسية (مثيلاتها) البريطانية، فهل كانوا سيغلقونها؟ بالإضافة إلى ذلك يبدو غريبا أن يقوم بنك (إذا ما كان لا يزال بنكا) بممارسة قياس الشعبية بدلا من المال!".

وقال البيان: "هذا النوع من الإجراءات بحق قناة تلفزيونية روسية، يضاف إليه تحيز منظم الاتصالات البريطاني "mediaregulyatora OFCOM"، أمر يعني محاولة لإقصاء قناة تلفزيونية ذات شعبية لدى الجمهور في العالم والتي تطرح وجهة نظر من الأحداث العالمية بديلة لفضاء الإعلام البريطاني".

وأضاف البيان: "نأمل من السلطات (البريطانية) التي تعلن التزامها بمبادئ حرية الإعلام، أن تثبت هذا عمليا، وأن تتخذ خطوات للمساعدة في حل هذه المسألة".

المصدر: إنترفاكس

إياد قاسم