الاتحاد الأوروبي يطلق عمليات تدريب خفر السواحل الليبي

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي يطلق عمليات تدريب خفر السواحل الليبي قوات بحرية ليبية (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5lo

أفادت "بوابة الوسط" الليبية بإعلان الاتحاد الأوروبي انطلاق عمليات تدريب عناصر قوات البحرية الليبية، وذلك ضمن مهام عملية "صوفيا" التي يقودها الاتحاد في البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت "بوابة الوسط" عن كالة الأنباء الإيطالية "آكي" قولها، الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول، إن المجلس الوزاري الأوروبي أصدر بيانا أوضح فيه أن عملية التدريب لعناصر البحرية الليبية "تأتي ضمن نهج متكامل شامل للاتحاد بشأن ليبيا، بالإضافة إلى مهمات صوفيا في المتوسط والرامية إلى تعطيل عمل مهربي البشر وإنقاذ حياة الناس".

وأشار البيان إلى أن مهمة التدريب تأتي بناء على طلب من السلطات الليبية المعترف بها دوليا والتي ترغب في دعم بناء قدرات قواتها البحرية، مشيرا إلى أن عمليات التدريب تجري في أعالي البحار وعلى متن السفن البحرية التابعة لمهمة "صوفيا"، وتشمل عمليات مختلفة.

من جهته ذكر راديو "مصراتة إف إم" عبر صفحته على موقع "فيسبوك" أن عملية التدريب بدأت اليوم الخميس، ونقل عن آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل الليبية رضا عيسى قوله: "إن ثلاثة وثمانين شخصا غادروا ميناء مصراتة ليلة اليوم للمشاركة في دورة تمتد لأربعة أشهر في المياه الإقليمية والدولية"، حسبما أفادت "بوابة الوسط".

وتشير "بوابة الوسط" إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تدريب عناصر البحرية الليبية على مهارات تخصصية ونوعية وتعميق معرفتهم بالقانون الدولي وحقوق الإنسان.

تجدر الإشارة  إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد أطلق عملية "صوفيا" البحرية في البحر المتوسط في 22 يونيو/حزيران 2015، وترمي إلى التقدم تدريجيا في العمل على محاربة الهجرة غير الشرعية وتعقب شبكات التهريب وضبط الحدود انطلاقا من المياه الدولية ووصولا إلى السواحل الليبية.

ويقع المقر الرئيسي للعملية الأوروبية البحرية في المتوسط في العاصمة الإيطالية روما.

المصدر: "بوابة الوسط"

إياد قاسم

الأزمة اليمنية