بوتين: روسيا لا تعارض مشاركة الأمريكان في "رباعي النورماندي"

أخبار روسيا

بوتين: روسيا لا تعارض مشاركة الأمريكان في
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5ln

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا لا تعارض اجتذاب دول أخرى للمشاركة في "رباعي النورماندي" الخاص بالأزمة في أوكرانيا، بما في ذلك الولايات المتحدة.

 وقال في حديث له على هامش مناقشات "نادي فالداي" في سوتشي بشأن عمل رباعية النورماندي:" نعم، المناقشات تجري بشكل صعب ومعقد، وحتى الان بشكل غير فعال، ولكن لا يوجد طريق آخر".

وأشار إلى أن كل المشاركين في المباحثات حول اوكرانيا اتفقوا الان على العمل بشكل مواز مع الشركاء الأمريكيين.

ونوه بأن أحد بنود اتفاقيات مينسك (الخاصة بالأزمة الأوكرانية) ينص على قيام سلطات كييف بمنح جمهوريتي دونتسك ولوغانسك صفة خاصة، ولكن ذلك لم يحدث حتى الان تحت ذرائع مختلفة. وذكر بوتين أنه تم الاتفاق في لقاء برلين الأخير على إعداد خارطة طريق حول ذلك.

وأشاد بوتين بدور المستشارة الألمانية انغيلا ميركل وقال إنها عثرت على الحجج اللازمة لإقناع المشاركين بضرورة البقاء على المواقف التي تم تنسيقها قبل ذلك.

وأضاف بوتين القول، إنه جرى بث الفرقة بين روسيا وأوكرانيا وإثارة النزاع بينهما بعد ذلك، وشدد على أن الدولتين ستعثران لاحقا على مخرج من الأزمة. وأعرب عن ثقته بأن المنهج السليم سيسود في النهاية وسيتم العثور على حل.

وقال إنه كان يعتبر دائما أن الروس والأوكرانيين شعب واحد. وعلى الرغم من وجود أشخاص بآراء قومية متعصبة في الدولتين، إلا أن الغالبية تعتبر وجود شعب واحد بتاريخ مشترك وثقافة مشتركة.

المصدر: وكالات

أديب فارس