مسرح البولشوي في موسكو يبدأ رقمنة مواد الأرشيف

الثقافة والفن

مسرح البولشوي في موسكو يبدأ رقمنة مواد الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5l9

ذكرت مصادر صحفية مقربة من مسرح "البولشوي" في موسكو أن إدارة المسرح بدأت برقمنة الصور وبرامج العروض المحفوظة ضمن أرشيف المسرح أي تحويلها إلى مستندات رقمية حفاظا عليها.

 

وبحسب فلاديمير أورين المدير العام للمسرح "يحتوي المتحف التابع للبولشوي على مجموعة قيمة تضم حوالي 120 ألف عينة ثمينة، كما يضم حوالي 48 ألف ملصق لأعمال فنية وأكثر من 100 ألف صورة، وهذه المحتويات تمثل قيمة فنية لا تقدر بثمن .. هذا المشروع سيشكل محطة هامة في تاريخ مسرح البولشوي".

وأضاف أورين أن المسرح يسعى للاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة والمتطوعين العاملين في الأرشيف من أجل رقمنة جميع محتويات الأرشيف في قاعدة بيانات الكترونية موحدة، وبعد ذلك سيتم عرض تلك المحتويات على الموقع الرسمي للمسرح.

من جانبها قالت ليديا خارينا مديرة المسرح: "محتويات أرشيف المسرح تضم بالإضافة إلى الصور وبرامج العروض، ديكورات و أزياء تم استخدامها في العديد من العروض التي جرت في المسرح، وبمساعدة المتطوعين سيتم عرض تلك المقتنيات للزوار بشكل دوري".

ووفقا لخارينا، أقدم محتويات أرشيف المسرح هي 5 أثواب تعود للقرن الثامن عشر.

وأشارت إلى أن بإمكان أي شخص المشاركة في هذه المشروع والعمل كمتطوع، حيث يكفي أن يقوم بتسجيل اسمه عن طريق موقع  www.openbolshoi.ru وسيتم إرسال التعليمات اللازمة إلى عنوانه البريدي الخاص.

المصدر: إنترفاكس

أسعد ضاهر

 

أفلام وثائقية