رينزي يهدد بقطع الطريق أمام ميزانية أوروبا بسبب اللاجئين

أخبار العالم

رينزي يهدد بقطع الطريق أمام ميزانية أوروبا بسبب اللاجئينماتيو رينزي رئيس الوزراء الإيطالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5dx

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، أن بلاده ستستخدم حق النقض ضد مشروع ميزانية الاتحاد الأروروبي للعام الجديد في حال رفضت بلدان شرق أوروبا قبول اللاجئين.

وقال رينزي في حديث لقناة Rai، نشر الثلاثاء، 25 أكتوبر/تشرين الأول: "أريد منا جميعا، الأغلبية الحاكمة والمعارضة، أن نقول لتلك البلدان إن الآلية التي نقدم بموجبها 20 مليار دولار لأوروبا ومن ثم يرد الاتحاد الأوروبي 12 مليارا لنا، لم تعد تعمل. وفي التعامل مع المجر وسلوفاكيا، اللتين تلقيان علينا مواعظ بسبب اللاجئين ولا تقدمان المساعدة إلينا وتريدان أموالنا بعد ذلك، فستكون إيطاليا عند مناقشة الميزانية للعام 2017 مستعدة لاستخدام الفيتو".

وشدد رئيس الوزراء الإيطالي على أن العام القادم سيكون "عاما حاسما" لوقف تدفق اللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، قائلا: "إما أن نوقف السيل في العام 2017، أو لن تتحمل إيطاليا عاما آخرا من هذا القبيل".

ووفقا للمعطيات الرسمية المعلنة، الاثنين الماضي، وصل أكثر من 153 ألف لاجئ إلى سواحل إيطاليا عبر البحر المتوسط، خلال الأشهر العشرة الماضية من العام 2016 وهو ما يزيد من كثاقة تدفق اللاجئين في الفترة المماثلة من العام الماضي بمقدار 10 بالمئة. وفي حال استمرار التدفقات على مستوياتها الحالية، فسيسجل العام الجاري تجاوز الأرقام القياسية للعام 2014 من حيث عدد اللاجئين، حين وصل أكثر من 170 ألف لاجئ إلى شبه الجزيرة الإيطالية.

وتعد المجر وسلوفاكيا من أشد المعارضين في الاتحاد الأوروبي لنظام الحصص لتوزيع اللاجئين الذي أقرته بروكسل بهدف تخفيف عبء اللاجئين على أوروبا، في سبتمبر/أيلول من العام 2015.

المصدر: نوفوستي

إينا أسالخانوفا