وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: احتمال وقوع كارثة نووية ازداد منذ "الحرب الباردة"

أخبار العالم

وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: احتمال وقوع كارثة نووية ازداد منذ ويليام بيري، شغل منصب وزير دفاع الولايات المتحدة ما بين العامين 1994 و1997
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5dh

حذر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، ويليام بيري، من التهديدات النووية التي باتت أكثر واقعية مما كانت عليه خلال الحرب الباردة، رغم تغير طبيعة الخطر النووي.

وقال بيري، في حديث لـ"Army AL&T magazine": "طبيعة التهديد النووي، تغيرت في حين ازداد احتمال وقوع كارثة حقيقية باستخدام الأسلحة النووية مما كان عليه خلال الحرب الباردة، بسبب تهديدات الإرهاب النووي وحرب نووية إقليمية، وهي احتمالات لم تكن موجودة أثناء الحرب الباردة".

وأشار رئيس البنتاغون الأسبق إلى احتمال نشوب حرب نووية جديدة عن طريق الخطأ بسبب "الإنذار الخاطئ" أو نتيجة سوء تقدير الوضع، مضيفا أنه لا يرى أساسا لمثل هذه الديناميكية في العلاقات بين موسكو وواشنطن.

واعتبر بيري أن التهديد النووي الأكثر واقعية هو ما ينجم عن الإرهاب النووي، مشيرا إلى أن مثل هذا السيناريو قد يتحقق في حال استطاعت جماعات إرهابية الحصول على قنبلة نووية.

وقال إن كارثة نووية إقليمية، على سبيل المثال جراء المواجهة بين الهند وباكستان، تمثل نوعا آخرا من الكوارث النووية يمكن أن تحدث في مستقبل غير بعيد.

المصدر: نوفوستي

إينا أسالخانوفا