الأمم المتحدة تستعد لإيواء 150 ألف نازح من الموصل

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تستعد لإيواء 150 ألف نازح من الموصلطفلة بمخيم "ديبكا" للنازحين بمدينة أربيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i58g

أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول، عن استعدادها لإيواء نحو 150 نازح محتمل جراء عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم "داعش".

وقال المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، فيليبو غراندي، إن المفوضية ستوفر خلال يومين أو ثلاثة 30 ألف خيمة تكفي لإيواء 150 ألف نازح من الموصل.

وأضاف أن نحو 7500 شخص هربوا من أطراف الموصل إلى مناطق أخرى في العراق، في حين فر نحو ألف شخص إلى سوريا، مشيرا إلى أن "تدفق النازحين حتى الآن ليس من الموصل نفسها إنما من أطرافها".

كما قال غراندي، الذي زار العراق قبل وصوله إلى الأردن السبت الماضي، إن المشكلة التي تواجهها المفوضية هي إيجاد أماكن لإيواء عدد كبير من النازحين، مؤكدا أن المنظمة تتباحث مع الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان لإيجاد حل للمسألة.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم فرع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، سكوت كرايغ، في حديث لوكالة "نوفوستي"، أن العدد الإجمالي للنازحين منذ إنطلاق عملية تحرير الموصل بلغ 10728 شخصا، مضيفا أن 7428 منهم لا يزالون مشردين.

وكانت الأمم المتحدة حذرت من احتمال وقوع كارثة إنسانية كبرى نتيجة معركة استعادة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، من قبضة تنظيم "داعش" التي بدأتها القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي في 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر: أ ف ب

إينا أسالخانوفا

الأزمة اليمنية