مخزونات الغاز الروسية تسجل رقما قياسيا

مال وأعمال

مخزونات الغاز الروسية تسجل رقما قياسياموسكو تكشف عن احتياطات الغاز المخزنة تحت الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i57p

كشف أليكسي ميلر، رئيس شركة "غازبروم" الروسية، عن حجم احتياطات بلاده من الغاز الطبيعي المخزنة تحت الأرض لفصل الشتاء المقبل.

وخلال لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول، قال ميلر: "انتهى ضخ الغاز إلى مستودعات التخزين تحت الأرض.. وصلنا إلى حجم الاحتياطات المستهدف الذي كان مقررا لهذا العام لفصل الشتاء المقبل عند 72.1 مليار متر مكعب".

وأكد ميلر أن "غازبروم" زادت، خلال السنوات الخمس الماضية، من الطاقة اليومية لمستودعات التخزين تحت الأرض بنسبة 22%، قائلا: "في بداية موسم الخريف والشتاء، سيبلغ حجم الضخ اليومي من مرافق التخزين نحو 801 مليون متر مكعب، وهذا أقصى معدل في تاريخها".

وبالإضافة إلى ذلك، أخبر ميلر رئيس الدولة أن هناك 16 مجموعة مختصة بأعمال الصيانة الوقائية استعدادا لفصل الشتاء. وأن "أداء جميع المجموعات كان ناجحا. لذلك أنقل لكم تأكيدنا بأنه جرى إعداد نظام موحد لإمدادات الغاز في البلاد لفترة الخريف والشتاء".

وحول إنشاء مشروع "السيل التركي"، أعرب ميلر عن ثقته في أن إنشاء فرعين من خط أنابيب الغاز هذا سيتم حتى نهاية 2019.

وقال ميلر إن "غازبروم" تلقت بالفعل إذنا للسماح لها بإجراء البحوث اللازمة في المنطقة الاقتصادية التركية - في البحر الأسود والمناطق الاقتصادية من الحدود التركية والبلغارية على مسافة 250 كيلومترا باتجاه تركيا.

ووفقا لميلر، فإن أحد الفرعين المزمع إنشاؤهما سينقل الغاز الروسي إلى السوق التركية، فيما سينقل الفرع الثاني الغاز إلى المستهلكين الأوروبيين.

ووقعت موسكو وأنقرة اتفاقا حكوميا دوليا، يوم 10 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ينص على بناء فرعين من خط أنابيب نقل الغاز "السيل التركي" تحت البحر الأسود، بحيث ينقل كل فرع نحو 15.75 مليار متر مكعب من الغاز.

المصدر: نوفوستي

ناديجدا أنيوتنا

توتير RTarabic