استخراج الماء من البول على متن محطة الفضاء الدولية

الفضاء

استخراج الماء من البول على متن محطة الفضاء الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i52d

تحدث رائد الفضاء البريطاني (تيموتي بيك) في اجتماع عقد بمركز غلاسكو العلمي في اسكتلندا عن إقامته الطويلة على متن المحطة الفضائية الدولية.

فقدم بصورة خاصة انطباعاته عن ماء الشرب الذي يستخرج في المحطة من بول الإنسان نتيجة معالجته.

واستغرقت الرحلة الفضائية التي شارك فيها بيك 6 أشهر. وقال رائد الفضاء البريطاني إنه استمع قبل إطلاقه إلى الفضاء من قاعدة "بايكونور" الروسية موسيقى فرق الروك " Queen " و" Coldplay " و" U2 " فضلا عن أغنية " Final Countdoun " لفرقة الروك " Europe ".

وقال بيك إن الماء في المحطة ذو مذاق لذيذ رغم أنه يستخرج من البول المعالج. وأشار إلى أن الإقامة طويلا في الفضاء تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية وتخفض من كثافة النسيج العظمي وتسرّع شيخوخة الجلد وتُضعف البصر والعضلات. لكنه قال إن انتعاش جسم الانسان يتم بشكل تام تقريبا بعد العودة من الفضاء بشهر. ويعتبر بيك أن قدرة الإنسان على مقاومة تأثير انعدام الجاذبية الأرضية ستساعد الباحثين ورواد الفضاء على تحقيق رحلة فضائية إلى المريخ مستقبلا.

يذكر أن تيموتي بيك يعد أول بريطاني غادر المحطة الفضائية للقيام برحلة مستقلة خارجها في الفضاء المكشوف. وقد بدأت بعثته الفضائية في 15 ديسمبر/ كانون الأول الماضي ضمن طاقم مركبة "سويوز تي أم آ- 19 أم" وانتهت في 18 يونيو/ حزيران الماضي.

المصدر: لينتا. رو

يفغيني دياكونوف