مهرجان الموسيقى العربية في مصر في يوبيله الفضي

الثقافة والفن

مهرجان الموسيقى العربية في مصر في يوبيله الفضي مهرجان الموسيقى العربية في مصر يحتفل باليوبيل الفضي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4t7

يحتفل مهرجان الموسيقى العربية في القاهرة باليوبيل الفضي هذا العام من خلال برنامج ضخم يستمر على مدى أسبوعين يشارك فيه 83 فنانا من 8 دول.

وصرحت إيناس عبد الدائم، رئيسة دار الأوبرا المصرية، في مؤتمر صحفي أجري يوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول قائلة:"رغم وجود كثير من المهرجانات في المنطقة العربية للأغنية والموسيقى، يبقى مهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية الأقوى والأهم من وجهة نظري، وأعتقد من وجهة نظر كثير من المختصين".

ويشارك عدد من أبرز المغنين العرب في المهرجان، من بينهم السوري صفوان بهلوان والمغربي فؤاد زبادي واللبناني مروان خوري والفلسطيني محمد عساف، بالإضافة إلى الفنانة الأردنية نداء شرارة والتونسية شيماء هلالي.

كما سيشارك من مصر عدد من أشهر الفانين، ومنهم: الفنان هاني شاكر ومحمد الحلو وإيمان البحر درويش ومدحت صالح وطارق فؤاد وأنغام وغادة رجب ونادية مصطفى ومي فاروق.

هذا وأضافت السيدة إيناس رئيسة المهرجان قائلة :" نحتفل باليوبيل الفضي للمهرجان هذا العام، وتقام الفعاليات على مدار 14 يوما متواصلا من 31 أكتوبر/تشرين الأول حتى 13 نوفمبر/كانون الأول المقبل على مسرح الأوبرا الكبير والصغير، وكذلك معهد الموسيقى العربية كما تنتقل بعض الفعاليات إلى مسرحي أوبرا الإسكندرية ودمنهور".

ويذكر أن المهرجان يقدم في هذه الدورة 25 صوتا جديدا من الأصوات الشابة، وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على انطلاقه. كما يكرم المهرجان 16 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والدول العربية، من بينها الفنان اللبناني عاصي الحلاني والموسيقار الجزائري سليم داده والملحن العراقي فاروق هلال، بالإضافة إلى الموسيقار البحريني مبارك نجم واسم الموسيقار المصري الراحل عبد الحليم نويرة.

وسيقام مؤتمر الموسيقى العربية بالتوازي مع المهرجان، حيث يناقش على مدى 5 أيام نحو 36 مشاركة بحثية من 16 دولة عربية إضافة إلى مصر، هذا واختارت اللجنة العلمية للمهرجان عنوانا للمؤتمر هو الآتي "جماليات الموسيقى العربية بين الموروث والواقع الراهن".

ويحي حفل الافتتاح الموسيقار عمر خيرت على المسرح الكبير بدار الأوبرا يرافقه الفنانون علي الحجار ومدحت صالح وريهام عبد الحكيم.

المصدر: رويترز

ديمة حنا

أفلام وثائقية