الأناضول: أنقرة تتفق مع التحالف الدولي لمشاركة مقاتلات تركية في تحرير الموصل

أخبار العالم العربي

وزير الدفاع التركي فكري إيشيقوزير الدفاع التركي فكري إيشيق
انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/i4lt

أعلنت أنقرة أنها توصلت لاتفاق مع التحالف الدولي لمشاركة المقاتلات التركية في معركة تحرير الموصل، معتبرة أن اتخاذ قرار حول مستقبل الموصل دون الرجوع إلى تركيا غير ممكن.

وجاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة "الأناضول" التركية الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، عن وزير الدفاع التركي، فكري إيشيق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد مجددا في وقت سابق من الثلاثاء، إصرار بلاده على المشاركة في عملية الموصل، لمنع تشكيل ممرات إرهابية شمال العراق. مشيرا إلى أن قوى خارجية تسعى إلى تحديد مصير الموصل، حسب تعبيره.

من جانبه، صرّح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن القوات الجوية التركية تشارك في عملية تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال بن علي في اجتماع كتلة الحزب الحاكم في البرلمان التركي: "قواتنا الجوية تشارك ضمن قوات التحالف الدولي، وهذا رد لمن يقول أن لا مكان لتركيا في عملية الموصل".

ولاحقا صححت التصريحات، فقد نُقل عن يلدريم قوله إنه لم يستعن بطائرات تركية في عملية تحرير مدينة الموصل، ولكن سترسل الطائرات في الوقت المناسب.

وذكر موقع قناة "إن.تي.في" التلفزيونية على الإنترنت أن يلدريم قال للصحفيين أيضا إن هناك اتفاقا على مشاركة تركيا في التحالف الدولي في العراق، وهو ما أكده مكتب يلدريم.

وأشارت صحيفة "ميليت" إلى أن الجيش التركي نقل وحدات عسكرية إضافية إلى داخل العراق، مؤكدة أن تركيا لن تتخلى عن قاعدة بعشيقة في شمال العراق، حيث يجري تدريب الوحدات الكردية، بغض النظر عن مباحثات وفد الخارجية التركية مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

يذكر أن السلطات العراقية طالبت مرات عديدة بسحب القوات التركية من القاعدة المذكورة ولكن أنقرة ترد بأن وجودها العسكري هناك مشروع ولن تغادر المنطقة ما دام داعش ينشط فيها.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية