تساؤلات حول طرح الموضوع السوري في "رباعية النورماندي"

أخبار العالم

رباعية النورمانديرباعية النورماندي
انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/i4jk

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في لقاء "رباعية النورماندي" حول أوكرانيا في برلين، لكنه شكك في طرح القضية السورية خلال المحادثات.

وكانت برلين قد أعلنت أنها ستستضيف يوم الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول قمة لزعماء الدول المشاركة في المفاوضات حول تسوية الأزمة الأوكرانية بصيغة "رباعية النورماندي" (أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا).

وجاء في بيان أصدرته الحكومة الألمانية، أن المستشارة أنغيلا ميركل وجهت الدعوات لحضور الاجتماع إلى الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو والفرنسي فرانسوا هولاند، لكي تركز المحادثات على "تقييم سير تنفيذ اتفاقات مينسك السلمية، والخطوات اللاحقة في هذا الاتجاه".

من جانب آخر، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت أن هولاند وميركل ينويان بحث الوضع في سوريا مع الرئيس الروسي خلال لقاء برلين.

لكن دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي رد على سؤال عما إذا كان بوتين ينوي بحث الموضوع السوري في برلين، قائلا: "لا".

وأوضح أن الرئيس الروسي منفتح دائما على بحث التسوية السورية، لكن الموضوع الرئيسي للقاء "رباعية النورماندي" هو تسوية الأزمة الأوكرانية وتنفيذ اتفاقات مينسك.

واستطرد قائلا: "على الرغم من تقاعس كييف في تنفيذ اتفاقات مينسك، ما زال بوتين منفتحا على المفاوضات ومستعدا ليبذل كل ما هو ممكن وضروري من أجل دفع عملية مينسك السلمية إلى الأمام بصيغة النورماندي".

وكانت الدائرة الصحفية للرئيس الأوكراني، قد أعلنت أن الاتفاق على عقد لقاء "رباعية النورماندي" تم خلال مكالمة هاتفية بمشاركة بوروشينكو وهولاند وميركل، وزعمت أن الهدف الرئيسي لهذا الاجتماع هو "إجبار روسيا على تنفيذ اتفاقات مينسك".

بيسكوف: تأثيرنا على دونيتسك له حدود

كما قال بيسكوف إن تأثير موسكو على قيادة جمهورية دونيتسك الشعبية التي تواجه بجانب جمهورية لوغانسك، الجيش الأوكراني في جنوب شرق أوكرانيا محدود.

وجاء تأكيد بيسكوف تعليقا على تصريحات دونيتسك، التي اعتبرت مقتل أحد قادتها العسكريين، أرسيني بافلوف الملقب بـ "موتورولا"، بعملية تفجير عبوة ناسفة، إعلانا للحرب من جانب كييف.

وقال ردا على سؤال عما يمكن أن تفعله موسكو لتخفيف التوتر بين دونيتسك وكييف: "بلا شك، تتمتع روسيا بتأثير معين على ممثلي دونباس، لكن هذا التأثير له حدود".

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك