المخلافي: الرئيس اليمني يوافق على هدنة لمدة ثلاثة أيام قابلة للتمديد

أخبار العالم العربي

المخلافي: الرئيس اليمني يوافق على هدنة لمدة ثلاثة أيام قابلة للتمديدوزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4hu

أكد وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي وافق على هدنة في البلاد لمدة 3 أيام قابلة للتجديد.

وقال المخلافي إن هادي وافق على وقف لإطلاق النار إذا التزم الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح بوقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة وفك الحصار عن تعز.

وكانت السعودية أكدت على لسان وزير خارجيتها  عادل الجبير أنها موافقة على وقف إطلاق النار في حال وافق الحوثيون على ذلك.

وكان رئيس ما يسمى بـ "المجلس السياسي الأعلى في اليمن"، صالح الصماد، طالب مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، الأحد باتخاذ قرار لإيقاف العمليات التي تشنها دول التحالف العربي .

إسماعيل ولد الشيخ يتوجه إلى روسيا لمناقشة التسوية في اليمن

وفي نفس السياق، يتوجه الموفد الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى اليمن، إلى موسكو لإكمال المشاورات حول التسوية اليمنية، أعلن ذلك الناطق الرسمي باسم السكرتير العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن دوجاريك قوله في موجز صحفي يوم الاثنين، إن ولد الشيخ أحمد سيتوجه إلى روسيا حيث سيجري عدة لقاءات مع شخصيات روسية رسمية ويناقش خلالها رؤيته للخطوات في المجال السياسي ومجال الأمن لتقريب الحل السياسي في اليمن.

وأشار دوجاريك إلى أن الموفد الدولي المذكور أجرى خلال الأيام الأخيرة لقاءات مع ممثلي السعودية ودولة الإمارات العربية وبريطانيا والولايات المتحدة.

وتشهد اليمن منذ 2014 نزاعا مسلحا بين القوات الموالية للرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي المدعومة من الجو والبر من التحالف العربي بزعامة السعودية، وبين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق عبد صالح .

المصدر: وكالات

إياد قاسم

الأزمة اليمنية