الكرملين: قد ندرس تزويد تركيا بمنظومات دفاع جوي

أخبار العالم

الكرملين: قد ندرس تزويد تركيا بمنظومات دفاع جويالكرملين..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i45l

أعلن الكرملين أن روسيا قد تدرس إمكانية تزويد تركيا بمنظومات دفاع جوي، مؤكدا أن الرئيس فلاديمير بوتين بحث ذلك خلال لقائه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول، "بالفعل طرحت في أجندة اتصالات بوتين وأردوغان مسائل متعلقة بالتعاون في المجال العسكري"، مشيرا إلى أن الحديث يدور عن "مختلف منظومات الدفاع الجوي".

وأوضح بيسكوف: "روسيا قد تنظر في إمكانية توريدها إلى تركيا بأشكال مختلفة في حال إبداء الجانب التركي رغبته في ذلك"، مشيرا إلى أن ذلك "مسألة تجارية بحتة" وكذلك "مجال حساس جدا من التعاون".

وكانت وكالات الأنباء الروسية ذكرت سابقا أن الكرملين قد ينظر في إمكانية تزويد تركيا بمنظومات مضادة للصواريخ، إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية أوضح لاحقا أن الحديث يدور عن منظومات للدفاع الجوي وليست المنظومات المضادة للصواريخ.

وكان بيسكوف قد نفى مطلع هذا الأسبوع طرح إمكانية إنشاء درع صاروخية مشتركة، خلال المحادثات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول يوم الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول.

بدورها نفى الجانب التركي على لسان اسماعيل ضمير المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية وجود خطط لإنشاء درع صاروخية تركية روسية مشتركة. وقال ضمير أن أنقرة تستعد للشروع في إنشاء منظومة وطنية للدفاع المضاد للصواريخ، مضيفا أنه لا وجود لأي اتفاق مع روسيا بهذا الشأن.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن بعد انتهاء محادثاته مع نظيره التركي، أن موسكو مستعدة للتعاون مع أنقرة في المجال العسكري التقني، وتنفيذ عدد من المشاريع الكبرى. وفي هذا السياق، نقلت وسائل إعلام عن مصدر دبلوماسي تركي أن أنقرة قد تدرس اقتراح روسيا حول إنشاء منظومة درع صاروخية مشتركة.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون