عزل مئات من السلك القضائي في تركيا على خلفية الانقلاب

أخبار العالم

عزل مئات من السلك القضائي في تركيا على خلفية الانقلاب(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i43l

أعلنت وزارة الدفاع التركية الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، أن القوات المسلحة عزلت 109 من القضاة العسكريين في إطار تحقيق بشأن محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز الماضي.

وذكرت وكالة "رويترز" أن السلطات القضائية أوقفت أيضا عن العمل 184 قاضيا وممثل ادعاء، مشيرة إلى تصريحات أنقرة بأنها تستهدف بهذه الإجراءات أتباع رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية أن القضاة وممثلي الادعاء الـ 184 أوقفوا عن العمل لاستخدامهم تطبيق مراسلة يسمى بايلوك، وقال مسؤولون إن وكالة المخابرات التركية حددت هوية نحو 65 ألف مستخدم لبايلوك الذي بدأ أتباع كولن استخدامه في 2014.

وتشير وكالة "رويترز" إلى أن السلطات التركية أودعت وأودع نحو 32 ألف شخص السجن بانتظار المحاكمة كما سرح 100 ألف من أعضاء قوات الأمن والموظفين الحكوميين والمعلمين أو إيقافهم عن العمل في إطار الحملة.

ومن جانبها قالت وكالة "دوجان" التركية للأنباء إن أحدث خطوة من وزارة الدفاع ترفع عدد القضاة العسكريين المقالين إلى 209 من بين 468 قاضيا كانوا يشغلون مناصبهم قبل محاولة الانقلاب.

المصدر: رويترز

إياد قاسم