مدرب منتخب سوريا لـRT: فرصنا في التأهل إلى المونديال ما زالت قائمة

الرياضة

مدرب منتخب سوريا لـRT: فرصنا في التأهل إلى المونديال ما زالت قائمة أيمن الحكيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i43a

خسر المنتخب السوري أمام نظيره القطري بنتيجة 0-1 ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الأولى في الدور الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال روسيا 2018.

خسارة نسور قاسيون أمام العنابي أرخت بظلالها على الشارع الرياضي السوري .. فألقى البعض باللوم على الجهاز الفني للمبالغة في الدفاع.. فيما انتقد البعض الآخر لاعبي المنتخب على ضعف الأداء واختلاف المستوى عن المباراة التي سبقت لقاء قطر أمام الصين.. وعاد البعض الآخر للمطالبة بأسماء غابت عن اللقاءين الماضيين.

للحديث أكثر عن أوضاع المنتخب السوري أجرى مراسلنا بشار السيد أحمد لقاء مع المدير الفني للمنتخب السوري السيد أيمن الحكيم.

1 – كابتن أيمن أهلاً وسهلاً بك في هذا اللقاء مع RT .. بداية نبارك لكم الفوز على الصين وهاردلك على مباراة قطر.. ما هو سبب الاختلاف الجذري في أداء لاعبي منتخبكم بين مباراتي الصين وقطر؟؟

شكراً لكم على الاهتمام.. برأيي ليس هناك تفاوت كبير في المستوى.. لكن يمكننا أن نسمي ما حدث في مباراة قطر بفقدان اللاعبين للتركيز إثر احتساب الحكم لركلة جزاء ضدنا.. في الدقائق الثلاثين الأولى كان منتخبنا ممتازاً وأفضل من الخصم.. بعض اللاعبين كانوا متشنجين من الحكم بسبب أخطائه في مباراة سابقة كانوا مشاركين بها في صفوف المنتخب الأولمبي وضد قطر بالتحديد.. قدمنا اعتراضاً للفيفا ورفض بشأن تعيين حكم الساحة العماني.. مسافات الطيران طويلة جداً ولاعبونا كانوا منهكين من السفر.. ورغم كل هذا كان أداؤنا جيداً في الدقائق الثلاثين الأولى.. ولكن تركيز اللاعبين تشتت بعد تلقي مرمانا لهدف من ركلة جزاء.

2 – اللاعب جهاد الباعور غادر معسكر المنتخب.. وكثرت الإشاعات حول هذا الموضوع.. ما الذي حدث بالتفصيل؟؟

اللاعب طلب من إدارة المنتخب السفر إلى السعودية بسبب مرض والدته.. تشاور الجهاز الفني والإداري وقررنا أن نسمح له بالسفر.. وعندما طلب العودة لم نسمح له بسبب حالته النفسية.. اللاعب كان يفكر بمرض والدته وبالتأكيد حالته النفسية سيئة، فكيف لنا أن نسمح له بالعودة وهو في هذه الحال.. بالنسبة للفترة المقبلة نحن نتابع كل اللاعبين واستدعاء أي لاعب سيكون بناء على مستواه فقط ..

3 – هناك اتهامات من الشارع الرياضي السوري للكابتن أيمن الحكيم بالمبالغة في الدفاع أمام منتخب قطر .. بماذا تردون على هذا الكلام؟؟

لم أبالغ في الحالة الدفاعية .. واللاعبون الثلاثة الذي اعتقد المتابعون أنهم يلعبون في المركز ذاته كان أحدهم متحرراً من مهام لاعبي الارتكاز وكان متقدماً ويلعب خلف المهاجم .. وفي الدقائق الثلاثين الأولى كنا الأفضل .. احترمنا الخصم ولم نخف منه .. والمنتخب القطري رغم أنه يضم العديد من اللاعبين الأجانب المجنسين إلا أنني أؤكد لك أنهم هم من خافوا منا .. والدليل أن أداءهم أمامنا كان الأضعف لهم في التصفيات ..

4 – التوتر بدا واضحاً على لاعبي المنتخب السوري أمام قطر .. وخاصة المواس والعجان .. ما هو سبب هذا التوتر؟؟ المكان أم حكم اللقاء أم أن هناك أسباب أخرى؟؟

حكم المباراة بكل تأكيد .. محمود المواس ومؤيد عجان ويوسف قلفا وخالد المبيض كانوا متوترين لأنهم كانوا في صفوف المنتخب الأولمبي الذي تعرض للظلم من هذا الحكم بالتحديد من قبل ..

5 – بعد شهر بالتمام والكمال ستخوضون المباراة الأخيرة في مرحلة الذهاب أمام إيران في ماليزيا .. هل ستجرون معسكرات أو لقاءات ودية قبل هذا اللقاء؟ متى وأين ومع من؟؟

في الثامن من الشهر المقبل نخطط لإقامة لقاء ودي تحضيري مع تايلند في تايلند قبل التوجه إلى ماليزيا لمواجهة إيران .. وبكل تأكيد في أقرب وقت سنبدأ معسكراً تحضيرياً في دمشق ..

6 – في وسائل التواصل الاجتماعي هناك انتقادات لاذعة لخط هجوم المنتخب السوري .. ومنتخبكم فشل في التسجيل في 3 مباريات من أصل 4 .. ما هو الحل لفك لغز العقم الهجومي؟؟ هل لديكم نية لاستدعاء لاعبين جدد إلى مباراة إيران في نوفمبر؟؟

في القوائم الأولية التي تضم الأسماء الكاملة التي اقترحناها أرسلناها للاتحاد الآسيوي لدينا 6 مهاجمين وهم عمر خريبين ورأفت مهتدي وأحمد الدوني إضافة إلى سنحاريب ملكي وعمر السومة وعبد الفتاح الآغا .. الثلاثة الذين ذكرتهن أولاً كانوا متواجدين معنا في المباراتين الأخيرتين .. عبد الفتاح الآغا بعد أن وقع مع ناد مصري يجب أن نتابع مستواه مع ناديه .. وسنحاريب قمت باستدعائه إلى معسكر دمشق وأكد أنه سيحضر أو سيوقع مع ناد .. وها هو يجري مشاوراته لمدة 6 شهور ولم يوقع مع أي ناد حتى الآن .. بالنسبة للسومة أرسلنا له دعوة والكرة في ملعبه والقصة أصبحت معروفة لدى كل الناس ..

7 – بين الذهاب والإياب هناك 4 أشهر وأسبوع .. هل سنشهد تطوراً في ملف المحترفين في أوروبا في فترة الاستراحة هذه؟

هذا ما أتمناه بكل تأكيد .. قدمنا كل الضمانات للاعبين للقدوم إلى سوريا وتسلم أوراقهم الثبوتية والالتحاق بالمنتخب .. أي لاعب سيأتي إلى سوريا وسيحصل على أوراقه الثبوتية وسيقنع بمستواه الجهاز الفني فأهلاً وسهلاً به في صفوف المنتخب ..

8 – طلب مني الكثير من الأصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي طرح هذا السؤال عليك كابتن أيمن .. ألا يستحق لاعب بإمكانيات أسامة أومري مكاناً أساسياً في تشكيلة المنتخب السوري؟

كل مباراة ولها استراتيجيتها .. وعملنا في المنتخب هو عمل جماعي .. في كرة القدم اليوم الأهم هو حصد النقاط وليس الأداء .. والدفاع بكل تأكيد له الأولوية .. أسامة لاعب مهم في المنتخب ولكن بعض الخطط الدفاعية تتطلب عدم وجوده في التشكيلة منذ البداية ..

9 - بكل صراحة كيف يقيم الكابتن أيمن الحكيم حظوظ منتخب سوريا في التأهل إلى المونديال ؟؟

بواقعية أقول لك .. هناك صعوبات كبيرة .. لكن لا مستحيل .. مجموعتنا أصعب من المجموعة الثانية لأن كل المنتخبات في مجموعتنا لديها فرص للتأهل بغض النظر عن أن هذه النسب متفاوتة بكل تأكيد .. فرصنا قائمة وأي خسارة للمنافسين في الجولات المقبلة ستلخبط أوراق المجموعة وستصبح كل مواجهة مباشرة لنا معهم أشبه بمباراة نهائية ..

10 – شكراً لكم كابتن أيمن على هذا اللقاء كابتن أيمن الحكيم

لكم جزيل الشكر على اهتمامكم بالمنتخبات المشاركة في التصفيات وبمنتخبنا بالتحديد .. وأنا جاهز دائماً للإجابة على أي استفسار يخص المنتخب السوري ..

المصدر: RT

حاوره: بشار السيد أحمد