منظمة معاهدة الأمن الجماعي تتبنى قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية

أخبار العالم

منظمة معاهدة الأمن الجماعي تتبنى قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i42m

أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي المزمعة في يريفان تعتزم اعتماد قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن بلدان المنظمة وأمن روسيا.

وفي تعليق عشية القمة المنتظرة في العاصمة الأرمينية الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول والتي سيشارك في أعمالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف، أشار أوشاكوف إلى أن تصنيف الدول الأعضاء في معاهدة الأمن الجماعي للتنظيمات الإرهابية، سوف يتم بالإجماع بين الدول الأعضاء في المنظمة، وبموجب أحكام قضائية تضبط هذه التصنيفات داخل كل بلد عضو على حدة.

وذكر أنه من المقرر التوقيع خلال القمة على 24 اتفاقا، وصدور بيان ختامي عن الزعماء المشاركين يعكس مواقفهم الموحدة تجاه التحديات الرئيسية والأخطار المعاصرة التي تواجهها بلدانهم.

 يشار إلى أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، حلف سياسي عسكري انبثق في الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول 2002 عن معاهدة الأمن الجماعي المبرمة في الـ17 من مايو/أيار 1992، ويضم روسيا الاتحادية، وروسيا البيضاء وكازاخستان وطاجكستان وقرغيزستان وأرمينيا.

وتتخذ منظمة معاهدة الأمن الجماعي من العاصمة الروسية موسكو مقرا لها، فيما تتناوب الدول الأعضاء على رئاسة المنظمة لولاية مدتها سنة واحدة.

وتتطلع المنظمة إلى تحقيق جملة من الأهداف في المجالين السياسي والعسكري، أبرزها ضمان الأمن الجماعي والدفاع عن سيادة وأراضي الدول الأعضاء واستقلالها ووحدتها، والتعاون العسكري والحفاظ على الأمن والسلم في المنطقة.

كما تهدف المنظمة إلى محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، فيما يحظر ميثاقها على الدول الأعضاء استخدام القوة أو التهديد بها ضمن نطاق المنظمة والانضمام إلى أحلاف عسكرية أخرى، ويعتبر الاعتداء على أي عضو في المنظمة اعتداء على بقية أعضائها.

المصدر: "تاس"

صفوان أبو حلا

 

 

 

فيسبوك 12مليون