افتتاح سينما ثلاثية الأبعاد في متحف تريتياكوف في موسكو

الثقافة والفن

افتتاح سينما ثلاثية الأبعاد في متحف تريتياكوف في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3z5

سيتم افتتاح أول سينما ثلاثية الأبعاد في متحف تريتياكوف في موسكو، بحسب الموقع الرسمي لرئيس بلدية وحكومة موسكو.

وورد في البيان: "سيتمكن المواطنون من مشاهدة الفن المعاصر والأفلام الوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة في ثلاث قاعات للسينما في المتحف، حيث تعرض الآن فقط الأفلام القديمة".

ومن المقرر افتتاح أول قاعة عرض في مبنى الهندسة التابع لمتحف تريتياكوف في أوائل عام 2017، وسوف تكون مجهزة بشكل كامل مع حلول فصل الصيف بالإضافة إلى اثنتين من قاعات السينما، بما في ذلك قاعة الاجتماعات التابعة للمتحف.

يذكر أن غاليري تريتياكوف "المتحف الوطني الروسي للفنون التشكيلية" هو أحد أشهر المتاحف الفنية في العالم. ويقع المتحف في زقاق لافروشينسكي بوسط موسكو. ويحتوي على لوحات وأعمال فنية روسية يقارب عددها 130 ألف لوحة.

ويضم غاليري تريتياكوف لوحات للفنانين التشكيليين الروس، بما فيها الأيقونات الروسية القديمة بدءًا من القرون الوسطى وحتى يومنا هذا. وضمن هؤلاء الفنانين التشكيليين اندريه روبليوف وألكسندر إيفانوف وأوريست كيبرينسكي وكارل بريولوف وإسحق ليفيتان وفاسيلي سوريكوف وفالنتين سيروف وميخائيل فروبل وإيليا ريبين وغيرهم.

تأسس هذا المتحف عام 1856 من قبل بافيل تريتياكوف التاجر الروسي وجامع التحف واللوحات الروسية الذي بذل جهودا كبيرة من أجل تطوير المتحف ليكتسب ملامحه الحالية.

وفي أبريل عام 1913 انتخب مجلس الدوما في موسكو إيغور غرابار الفنان التشكيلي والمهندس المعماري ومؤرخ الفن الروسي البارز راعيا لغاليري تريتياكوف. وفي عام 1926 تم تعيين أكاديمي الفن المعماري ألكسندر شوسيف مديرا لغاليري تريتياكوف. وعمل شوسيف على توسيع قاعات المتحف وتزويدها بلوحات جديدة.

وفي منتصف ثمانينات القرن الماضي إزداد عدد زوار المتحف إلى حد كبير، وصارت قاعاته القديمة لا تتسع لكل من يرغب في الاطلاع على الفن الروسي القديم والمعاصر. فاتخذ قرار بإنشاء مبنى جديد للمتحف. وتولى يوري كوروليوف مدير المتحف في فترة 1980 – 1992 عملية إعادة بناء الغاليري التي استغرقت 10 سنوات.

المصدر:www.gazeta.ru

محمد خالد