"أوبك" تحشد تأييدا عالميا لاتفاق تجميد إنتاج النفط

مال وأعمال

"أوبك" تحشد تأييدا عالميا لاتفاق تجميد إنتاج النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3yh

أعلنت "أوبك" بأنها ستوجه دعوة لمزيد من منتجي النفط غير الأعضاء في المنظمة بعد إجراء محادثات غير رسمية مع روسيا والمكسيك في اسطنبول.

وتسعى "أوبك"، من خلال هذه الخطوة، إلى فتح باب الحوار على مصراعيه مع أكبر عدد من الدول المنتجة للنفط، وحشد تأييد عالمي لاتفاق تجميد الإنتاج.

وأبلغ وزير الطاقة القطري، محمد السادة، الصحفيين، بعد الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول، الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول، بأن ممثلي الدول الأعضاء في "أوبك" والدول غير الأعضاء سيعقدون اجتماعا فنيا، يومي 28 و29 من الشهر الجاري في فيينا، لمواصلة النقاش بخصوص "خارطة طريق" لإبرام اتفاق.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، خلال الجلسة العامة في منتدى "روسيا تنادي"، إنه لا يرى معوقات أمام التوصل لاتفاق عالمي حول تثبيت إنتاج النفط، مؤكدا تقارب وجهات نظر طهران والرياض، رغم رغبة إيران في العودة إلى مستويات ما قبل العقوبات.

وبخصوص موقف روسيا من تجميد إنتاج النفط، قال بوتين:"حرصا على الاقتصاد الروسي وقطاع الطاقة بل والاقتصاد العالمي، يجب تجميد إنتاج النفط عند المستويات الحالية.. وعلى العموم، يمكننا أن ننظر حتى في إمكانية خفضه، لكن لا طائل من هذا الأمر، وفي حال توصلت دول (أوبك) إلى اتفاق حول التثبيت، فسوف ننضم إلى هذا الاتفاق".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

 

توتير RTarabic