خبير عسكري أمريكي: هل حقا سننخرط في صراع عسكري مع روسيا ؟!

أخبار العالم

خبير عسكري أمريكي: هل حقا سننخرط في صراع عسكري مع روسيا ؟!قاذفة روسية من طراز سو- 34 أثناء تنفيذ مهمة ضد مواقع "داعش" في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3vy

رأى ضابط أمريكي سابق وخبير عسكري شهير أن روسيا تحتفظ بتفوق جوي في سوريا، وأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ليس لديه العزم الكافي لاتخاذ إجراءات يمكن أن تؤدي إلى صراع مع روسيا هناك.

 وقال المقدم السابق والخبير الاستراتيجي رالف بيترس على شاشة قناة "Fox News" الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين أول: "الرئيس أوباما سمح بأن يتواصل ذلك طويلا"، مضيفا أن أوباما "كان لا مباليا وبطيئا لدرجة أن روسيا بدأت تهيمن على السماء".

وعبر بيترس عن ثقته بأن الرئيس الأمريكي لا ينوي القيام بمحاولات عن طريق القوة العسكرية لإجبار الطيران السوري على وقف غاراته، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى صراع مع موسكو، موضحا "أنتم تعلمون أن أوباما ليس لديه حزم كاف لذلك".

وانتقد الخبير العسكري الأمريكي فكرة إقامة منطقة حظر جوي في سوريا والتي صدرت بشكل خاص عن المرشحة الديموقراطية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون، قائلا :"كان يمكن أن يكون ذلك فعالا قبل أربع سنوات"، مضيفا "تتحدث الآن كلينتون عن منطقة حظر جوي، كان يمكن ان يكون ذلك رائعا، لو تمكنوا من إقامتها من دون أن ندفع مقابلها ثمنا، لكن ماذا هل حقا سننخرط في صراع عسكري مع روسيا في السماء؟ حينها يمكن أن تدخل طائراتنا المعركة مع الروس. أنا لا أقول إنه يتعين علينا فعل هذا أم لا، أنا أحاول تحديد المشاكل الناجمة عن أن أوباما سمح بأن يستمر ذلك طويلا جدا".

يذكر أن العملية الجوية الروسية في سوريا ضد مواقع "داعش" و"جبهة النصرة" بدأت في 30 سبتمبر/أيلول عام 2015 ، وتضم المجموعة الجوية الروسية المشاركة أكثر من 50 طائرة حربية، بما فيها الطائرات القاذفة من طراز سو – 24، وسو - 34، والطائرات الهجومية سو – 25، والمقاتلات متعددة الاغراض سو-30 سي إم، والمروحيات مي -8، ومي-24.

وبالإضافة إلى ذلك نفذت عدة هجمات باستخدام الصواريخ المجنحة من طراز "كاليبر" من خلال سفن الأسطول البحري الروسي المتمركزة في بحر قزوين وأخرى في المتوسط.

المصدر: تاس

محمد الطاهر