"5 سنوات في 5 أيام".. أول مهرجان سينمائي روسي في لبنان

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3vk

بما أن 2016 هو عام السينما الرّوسية أعلنت شركة إنتاج الأفلام Buta Films الروسية رسميا عن افتتاح المهرجان السينمائي الرّوسيّ الأول في لبنان بالتعاون مع المركز الثقافي في بيروت.

وقد تم الإعلان عن افتتاح مهرجان السينما الروسي "5 سنوات في 5 أيام" من خلال مؤتمر صحفيّ عقد في 11 تشرين الأوّل/أكتوبر في فندق فينيسيا ببيروت.

وستقوم دور السينما اللبنانية بعرض الأفلام الروسية من 24 حتى 28 تشرين الأوّل/أكتوبر. وتضم العروض أفلامَ الصور المتحركة القصيرة، والأفلام الحائزة على جوائز، ومنها "الاستماع إلى بتهوفن" الذي عُرِض في مهرجان كان السينمائي، وفيلم "لا نستطيع العيش دون الفضاء" المرشح لجوائز الأوسكار للعام  2016، وفيلم  "سالامانكا" المختار ضمن المجموعة الرسمية للأفلام المعروضة في مهرجان كان السّينمائي للعام 2014، وكذلك الأفلام التي لقت رواجًا كبيرًا في شبابيك التّذاكر، ومنها فيلم"دواليت" الذي عُرض للمرّة الأولى في العام 2016 في مهرجان تورونتو الدّوليّ للأفلام.

 وسيُفتتح المهرجان بفيلم "ليداكول" الذي تم إطلاقه مؤخرًا في روسيا، وهو من المتوقع أن يحقق نجاحًا كبيرًا. والفيلم من إخراج نيكولاي خوميريكي الذي نال جائزةً في مهرجان كان السينمائي.

يذكر أن الدخول إلى العروض مجانيّ والأفلام مرفقة بترجمة عربيّة وإنجليزيّة.

المصدر: وكالات

محمد خالد