مينسك تتراجع عن زيادة رسوم عبور النفط الروسي

مال وأعمال

مينسك تتراجع عن زيادة رسوم عبور النفط الروسيمينسك تتراجع عن زيادة رسوم عبور النفط الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3s8

ألغت بيلاروس (بيلاروسيا) قرارا سابقا اتخذته بزيادة الرسوم الجمركية ابتداء من 28 سبتمبر/أيلول الماضي، بنسبة 50% على نقل النفط الروسي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب المارة في أراضيها.

ونشرت وزارة التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسية، الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول، على موقعها الإلكتروني بيانا وضحت فيه إلغاء القرار المتخذ سابقا.

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، يوم الاثنين، عن التوصل إلى تسوية مع الجانب الروسي بشأن أسعار النفط والغاز إلى بيلاروس وتعريفات نقله إلى أوروبا.

ويبلغ الرسم الجمركي الذي كانت تفرضه بيلاروس لطن واحد من النفط الروسي (بدون ضريبة القيمة المضافة) على طريق أونيتشا إلى أداموفا زاستافا نحو 267.32 روبل روسي (زهاء 4.311 دولار) ، ومن أونيتشا إلى برودي حوالي 114.82 روبل (1.85 دولار)، ومن نيفيل إلى بولوتسك زهاء 32.31 روبل ( نحو 0.52 دولار). (وهذه التعريفة لاستقبال ونقل النفط الروسي ومشتقاته باتجاه ألمانيا والتشيك وسلوفاكيا وبولندا وبلغاريا وأوكرانيا). علما أن هذه الرسوم كان معمولا بها منذ 1 فبراير/شباط  2016. أما الرسوم الجديدة التي ستصدرها وزارة التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسية، فستدخل حيز التنفيذ ابتداء من 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

الدولار= حوالي 62 روبلا

المصدر: تاس

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic