العاهل المغربي محمد السادس يكلف عبد الإله بنكيران بتشكيل الحكومة الجديدة

أخبار العالم العربي

العاهل المغربي محمد السادس يكلف عبد الإله بنكيران بتشكيل الحكومة الجديدةالعاهل المغربي محمد السادس ورئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3px

كلف العاهل المغربي، محمد السادس، الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بتشكيل الحكومة الجديدة.

واستقبل الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدار البيضاء، بنكيران وكلفه بمقتضى الدستور بتشكيل الحكومة.

وحصل حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات التي جرت، الجمعة، على 125 مقعدا من أصل 395، فيما حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 من المقاعد ليستأثر هذان الحزبان وحدهما بـ57.5% من المقاعد، فيما توزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن بنكيران، ونظرا لتعثر تشكيل تحالف مع "الأصالة والمعاصرة"، سيقوم بالتفاوض مع باقي الأحزاب للحصول على أغلبية مريحة (198 مقعداً) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه بحاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هذا الهدف.

وتأتي الانتخابات بعد أن منح العاهل المغربي بعض السلطات لحكومة منتخبة سعيا لتهدئة احتجاجات اندلعت خلال موجة انتفاضات الربيع العربي في دول أخرى وطالبت بتغيير ديمقراطي.

ومنذ تعيينه رئيسا للوزراء في 2011 سعى بنكيران لإجراء إصلاحات اقتصادية لخفض العجز في الموازنة والتعامل مع ملف الدعم.

وحظي حزب العدالة والتنمية بشعبية بسبب رسالته الداعية لمكافحة الفساد.

جدير بالذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة أسسه صديق مقرب للملك يعمل حاليا مستشارا للقصر، ويصور الحزب نفسه على أنه بديل ليبرالي للإسلاميين، إلا أن منتقدين يقولون إن المؤسسة الملكية تستعين به للحد من نفوذ حزب العدالة والتنمية.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي