إيرولت يؤكد لحجاب ضرورة انفصال المعارضة السورية عن "النصرة"

أخبار العالم

إيرولت يؤكد لحجاب ضرورة انفصال المعارضة السورية عن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3po

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، للمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، ضرورة انفصال المعارضة السورية المسلحة عن تنظيم "جبهة النصرة".

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الفرنسية أن إيرولت أجرى، الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، اتصالا هاتفيا مع حجاب، أعرب خلاله "عن دعمه الكامل للمعارضة السورية المعتدلة، داعيا إلى مواصلة الجهود الرامية لضمان انفصال جميع المجموعات المسلحة بالمعارضة عن جبهة النصرة".

وكان إيرولت قد أكد في وقت سابق ضرورة "عدم تكرار الأخطاء التي تم ارتكابها سابقا وعدم تقسيم الإرهابيين إلى أشرار وأخيار" في سوريا، "مثل ما حدث في أفغانستان".

وقال إيرولت إن "بعض مجموعات المعارضة المعتدلة قريبة لدرجة خطيرة" من التنظيم المذكور، مضيفا: "هذا الأمر هو ما تتحدث عنه روسيا دائما، ونستطيع أن نتفهمه".

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة قد توصلتا، نتيجة المفاوضات الماراثونية بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، التي أجريت بجنيف في 9 سبتمبر/أيلول، إلى اتفاق شامل حول وقف الأعمال القتالية في سوريا، تعهدت الولايات المتحدة بموجبه بالضغط على مجموعات المعارضة السورية "المعتدلة" لضمان انفصال عناصرها عن مسلحي تنظيم "جبهة فتح الشام" (النصرة) المصنف إرهابيا على المستوى الدولي.

واعترفت الولايات المتحدة بضرورة ضمان هذه العملية، لكن التطورات اللاحقة في الميدان السوري أظهرت بوضوح، حسب موسكو، عجز الجانب الأمريكي عن إنجاز هذه المهمة أو عدم رغبتها في ذلك.

وتعليقا على هذا الأمر، قال وزير الخارجية الروسي، في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 23 سبتمبر/أيلول: "إن رفض القيام بذلك أو العجز عنه في الظروف الحالية يعززان الشبهات حول إرادة (بعض الأطراف) إنقاذ تنظيم جبهة النصرة".

وتجدر الإشارة إلى أن الشبهات التي أشار إليها لافروف، كرسها رياض حجاب، الذي قال  في 24 سبتمبر/أيلول، إن انفصال عناصر المجموعات المعارضة المسلحة عن "جبهة فتح الشام" أمر معقد.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون