محكمة أمستردام تبدأ النظر في مجوهرات القرم

الثقافة والفن

محكمة أمستردام تبدأ النظر في مجوهرات القرممرافعات في شأن "ذهب السكيثيين" تبدأ في هولندا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3g7

بدأ النظر في دعوى "ذهب الاسكيثيين" في محكمة أمستردام في 5 أكتوبر/تشرين الأول وهو اسم لمجموعة من المجوهرات الذهبية تبلغ قيمتها ملايين اليوروهات نقلت من القرم إلى هولندا منذ سنتين.

وقد أصبحت القرم أرضا روسية خلال هذا الوقت. إلا أن كييف الرسمية وضعت عينها على التحف المعروضة في هولندا حاليا، وتتخذ السلطات الهولندية، على ما يبدو، موقفا مواليا للحكومة الأوكرانية بغض النظر عن احتجاجات إدارات المتاحف في القرم.

ولن تنتهي أعمال المحكمة في أمستردام بشأن القضية المذكورة قبل 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل مع العلم بأن هذا الوقت ستعتبره إدارات متاحف القرم قليلا جدا إذا أخذنا بعين الاعتبار واقع أن متاحف القرم تنتظر عودة مجموعتها من المجوهرات منذ أبريل/نيسان عام 2014.

وقد بلغت قيمة الرهان في هذا الجدال ما يزيد عن 500 قطعة من "ذهب الاسكيثيين". وتعبر هذه التسمية أكثر من غيرها عن جوهر الجدال على الرغم من أن القطع المذكورة ليست كلها من الذهب ولا تعزى كلها إلى العهد الاسكيفي مع أنها كلها قديمة وغالية الثمن. وفي الحقيقة لا يوجد مبلغ معين يعبر عن قيمة هذه المجوهرات على الرغم من تقديرها بـ10 ملايين يورو من قبل الهولنديين، وذلك لأن لا مثيل لها.

إنه لمبدأ قديم قدم البشرية وجوب إعادة الشيء إلى المكان الذي أخذ منه. إلا أن هذا المبدأ بات أمراً قابلا للجدل في تصور إدارة متحف ألارد بيرسون في أمستردام. وقد ذكر عدد من متاحف القرم بالاتفاقيات الموقعة بصفتها نقاط انطلاق التحف المنقولة ونقاط عودتها في الوقت نفسه، إذ نقلت مجموعة المجوهرات منها بالذات إلى هولندا في فبراير/شباط عام 2014. وانضمت شبه جزيرة القرم إلى روسيا منذ ذلك الحين. والآن تدرك إدارات المتاحف في القرم التي افتخرت بداية بأنها نظمت ذلك المعرض أنها قد تخسر مجموعتها من المجوهرات بقرار من محكمة أجنبية.

أندريه موخين

المصدر: نوفوستي غوغل