ولد الشيخ: من المتوقع خلال أسبوعين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة بشأن اليمن

أخبار العالم العربي

ولد الشيخ: من المتوقع خلال أسبوعين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة بشأن اليمنالمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3e3

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن "من المتوقع خلال الأسبوعين القادمين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية".

وقال ولد الشيخ، في حديث لـ"وكالة الأنباء العمانية"، الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول، إنه "سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة القادمة عن الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن، قابلة للتمديد، وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق من أجل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ".

وشدد ولد الشيخ على أن كلا من "انصار الله وحزب المؤتمر اليمنيين مقتنعان بضرورة وقف إطلاق النار ووافقا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق ومستعدان أن يشاركا في عمل اللجنة، وهي أكثر نقطة إيجابية خلال محادثاتي في سلطنة عمان".

وأضاف المبعوث الأممي أنه أنه سيزور السعودية اليوم الجمعة للقاء الرئيس هادي من أجل ضمان التوصل إلى الاتفاق.

كما أشار ولد الشيخ إلى أن "طرح الورقة الحقيقية لخطة السلام في اليمن، لتصبح خطة عمل للوصول إلى سلام كامل وشامل، ما زال يتطلب بعض المشاورات، والأفكار موجودة"، لافتا إلى ضرورة "بلورة أكثر للجانب الأمني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح".

وكان المبعوث الأممي قد وصل الأربعاء الماضي إلى العاصمة العمانية مسقط لعرض خطة دولية لحل النزاع المتصاعد منذ أكثر من عام ونصف في اليمن، والتقى فور وصوله وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، الذي يقوم بدور الوسيط مع جماعة "أنصار الله".

وأعلن إسماعيل ولد الشيخ بعد اللقاء أنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن قابلة للتمديد، مضيفا أنه تم تفعيل لجان التهدئة من أجل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وبعد توصل المجتمع الدولي لحل شامل والموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية، طالب الحوثيون بوضع "حل مكتوب" من قبل الأمم المتحدة، والتوافق على "مؤسسة رئاسية جديدة" كبديل للرئيس عبدربه منصور هادي، تكون مخولة بتشكيل حكومة وتتولى الإجراءات الأمنية المتعلقة بالانسحاب وتسليم السلاح.

المصدر: وكالة الأنباء العمانية

رفعت سليمان