بان كي مون: غوتيريش اختيار ممتاز لأمانة الأمم المتحدة

أخبار العالم

بان كي مون: غوتيريش اختيار ممتاز لأمانة الأمم المتحدةأنطونيو غوتيريش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3dc

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريش بـ"الاختيار الممتاز" لخلافته فى رئاسة الأمانة العامة للأمم المتحدة.

وقال بان كي مون، الذي تنتهي ولايته نهاية العام الحالي، في أعقاب لقاء مع الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا في العاصمة روما "لقد عملنا بشكل وثيق عندما كان (غوتيريش) يشغل منصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين". وأضاف "خلال توليه هذا المنصب أظهر تقاربا وتضامنا كبيرين من أجل الملايين من الناس، الذين اضطروا إلى الفرار من ديارهم، وقد عمل دون كلل من أجل تنظيم عمليات فعالة لنجدتهم".

وكان المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، قد أعلن الأربعاء الماضي،  أن المرشح المفضل لمنصب أمين عام الأمم المتحدة هو البرتغالي أنطونيو غوتيريش.

وقال تشوركين، الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي، إن أعضاء المجلس الـ 15 وافقوا بالإجماع في تصويت أولي على اختيار غوتيريش، ليحل محل بان كي مون.

غوتيريش هو سياسي برتغالي تولى مناصب داخلية وخارجية أبرزها رئيس الوزراء في بلاده، والمفوض السامي الأممي لشؤون اللاجئين، وهو المرشح ليكون الأمين العام للأمم المتحدة خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون.

المصدر: وكالات

نادر همامي