شريكا ترامب وكلينتون يتفقان على التدخل العسكري في حلب

أخبار العالم

شريكا ترامب وكلينتون يتفقان على التدخل العسكري في حلب المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الأمريكي تيم كاين -المرشح الجمهوري مايك بنس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i34m

أجمع تيم كاين شريك كلينتون، ومايك بنس شريك ترامب على ضرورة إقامة مناطق آمنة في حلب لحماية المدنيين، حيث أكد الأول اتفاقه وشريكته على ذلك، فيما دعا الثاني إلى ضرب "النظام" السوري.

وفي مناظرة تلفزيونية جمعتهما الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول في إطار الحملة الانتخابية التي يتنافسان في خضمها على شغل منصب نائب الرئيس الأمريكي، قال كاين: نجمع أنا وهيلاري كلينتون على ضرورة إقامة مناطق آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية لمحتاجيها بما يتسق مع القرارات الأممية للعام 2014.

بوتين "دكتاتور"، فيما كلينتون مستعدة لـصفقة حاسمة" معه

وعلى صعيد العلاقات مع روسيا، وصف كاين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"الدكتاتور" وأعرب رغم ذلك عن استعداد فريقه لإبرام صفقة مع روسيا. وأضاف: "كلينتون، لا تعتزم الإطراء على بوتين، كما لا تعتبره شابا رائعا، لكنها ورغم ذلك، مستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات وإبرام صفقة حاسمة مع روسيا"، متهما ترامب بالانحناء أمام "الدكتاوريين فلاديمير بوتين، وكيم جونج أون، ومعمر القذافي وصدام حسين".

ضرب "النظام" السبيل الأمثل لوقف التدخل الروسي في سوريا

أما مايكل بنس شريك دونالد ترامب، فقد كان أكثر صرامة في موقفه على صعيد السبيل الأنجع للحل في سوريا والتعامل مع روسيا، حيث شدد على ضرورة ضرب "النظام السوري" لحمله على فك الحصار عن مدينة حلب، معتبرا أنه إذا ما شاركت روسيا واستمرت في هذا الهجوم الوحشي على حلب، سيتوجب على الولايات المتحدة حينها استخدام القوة العسكرية لضرب مواقع النظام السوري".

وأضاف: روسيا تملي على الولايات المتحدة شروط الحل في سوريا، فيما اضطرت بلادنا للانسحاب من الاتفاقات مع موسكو لوقف إطلاق النار في سوريا، في وقت يستمر فيه بوتين في نشر عناصر الدفاع الجوي هناك.

ترامب مستعد لوقف برنامج استقبال اللاجئين السوريين، وكلينتون لتفعيله

وعلى صعيد قضايا الهجرة واللاجئين، أكد بنس على استعداد ترامب لوقف برنامج استقبال اللاجئين السوريين إذا ما فاز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، معتبرا أن المهمة الرئيسية بالنسبة إلى واشنطن تتمثل في ضمان أمن المواطنين الأمريكيين، خلافا لهيلاري كلينتون التي تعتزم زيادة عدد اللاجئين السوريين الذين قد تسقبلهم الولايات المتحدة.

على من يترشح لرئاسة أمريكا تسديد ما عليه من ضرائب

كاين من جهته، انهال خلال المناظرة المذكورة على ترامب وشريكه بالانتقادات، معتبرا أنه "على بنس إعداد إقراراته الضريبية لترامب لتثبت أهليته لشغل منصب نائب الرئيس، فيما على ترامب تقديم إقراراته الضريبية هو الآخر ليثبت كذلك أنه مؤهل لمنصب الرئيس".

بنس بدوره أجاب بالقول: "ترامب كقطب عقاري في نيويورك، وفر آلاف الوظائف وفرص العمل، واستخدم قوانين الضرائب في الولايات المتحدة وفقا للأغراض المخصصة لها".  

سباق انتخابي محموم..كلينتون تستغل وترامب يهتز

هذا، وجاءت المناظرة بين كاين وبنس في مرحلة حاسمة من سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية، حيث تسعى المرشحة الديمقراطية كلينتون لاستغلال تقرير نشر مؤخرا عن ضرائب ترامب، لتعزز تقدمها في استطلاعات الرأي، فيما يتطلع الأخير إلى تنشيط وضعه بعد أدائه الذي وصف بـ"المهتز" في المناظرة الأولى مع كلينتون الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن الممسك الضريبي على ترامب، كان قد برز في أعقاب تقرير أعدته صحيفة "نيويورك تايمز"، أتاح الفرصة للديمقراطيين لمهاجمة ترامب، إذ رجحت الصحيفة الأمريكية المذكورة أن يكون ترامب قد تهرّب من تسديد التزاماته الضريبية في بلاده طيلة 18 عاما.

صفوان أبو حلا

المصدر: وكالات