مسؤول إيراني يرفض زيارة نائب ميركل إلى طهران

أخبار العالم

مسؤول إيراني يرفض زيارة نائب ميركل إلى طهران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i308

انتقد آملي لاريجاني، رئيس السلطة القضائية في إيران الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول، زيارة نائب المستشارة الألمانية وزير الاقتصاد زيغمار غابرييل إلى طهران مؤخرا.

وقال لاريجاني: " لو كنت في الحكومة، أو وزير خارجية، ما كنت سأسمح لمثل هذا الشخص بالدخول إلى البلاد".

وأشار لاريجاني إلى أن ألمانيا واحدة من الدول التي باعت للرئيس العراقي الراحل صدام حسين الغاز السام إبان فترة الحرب الإيرانية العراقية (1988-1980)، والرئيس العراقي "استخدم هذا الغاز ضد شعبه وضد القوات الإيرانية، والآن يتحدث وزير اقتصاد هذا البلد عن انتهاك حقوق الإنسان".

من جهتها انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية تصريحات غابرييل مؤخرا حول ضرورة اعتراف إيران باسرائيل، وأعلنت الخارجية أن إيران دولة مستقلة ولا تسمح لدولة أخرى، أن تضع لها شروطا مسبقة من أي نوع، ووصفت الخارجية سياستها بالشفافة والبناءة للمنطقة، تتضمن دعم فلسطين وعدم الاعتراف بإسرائيل.

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت أن زيغمار غابرييل اعتبر اعتراف إيران بإسرائيل واحترام حقوق الإنسان شرطين لتوسيع نطاق العلاقات الثنائية بين برلين وطهران.

وتعتبر زيارة غابرييل الثانية لطهران منذ أن توصلت إيران لاتفاق مع القوى العالمية في يوليو /تموز من العام الماضي لرفع العقوبات الاقتصادية التي فرضت علي إيران بسبب برنامجها النووي مقابل كبح جماح أنشطتها النووية.

المصدر : وكالات

فيسبوك 12مليون