الأمن الروسي يعتقل جاسوسا أوكرانيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2wf

أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية يوم الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول عن إلقاء القبض على صحفي أوكراني بموسكو بتهمة التجسس.

وأوضح مركز العلاقات العامة لهيئة الأمن الفدرالي في بيان، أن المواطن الأوكراني رومان سوشينكو كان يجمع بصورة متعمدة معلومات سرية حول أنشطة القوات المسلحة وقوات الحرس الوطني الروسي. وأكد المركز أن تسريب مثل هذه المعلومات إلى الخارج كان من شأنه أن يضر بالقدرات الدفاعية للبلاد.

وأفادت الهيئة أن إلقاء القبض على سوشينكو تم أثناء قيامه بعملية تجسسية في موسكو. وأكدت على أن سوشينكو الذي دخل الأراضي الروسية كصحفي، يعمل في الإدارة العامة للاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية برتبة عقيد.

وكانت وكالة "أوكر إينفورم" أعلنت أن سوشينكو يعمل كمراسل لها في فرنسا، مشيرة إلى أن الصحفي كان يقضي إجازته بموسكو.

وفي هذا السياق أصدرت محكمة منطقة ليفورتوفو بموسكو أمرا باعتقال سوشينكو البالغ من العمر 47 عاما لمدة شهرين للتحقيق معه في التهم الموجهة إليه.

وفي السياق أعلن مصدر في الخارجية الروسية أن الصحفي الأوكراني رومان سوشينكو الذي يعمل كمراسل لوكالة الأنباء الأوكرانية في باريس واعتقل في موسكو لممارسته التجسس، لم يكن يؤدي أي واجب صحفي داخل روسيا.

وفي تعليقه على الوضع حول اعتقال سوشينكو قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في حديث مع الصحفيين إنه "ليست هناك في روسيا ولا يمكن أن تكون أي حملة ضد وسائل الإعلام الأوكرانية أو غيرها ".

وأضاف بيسكوف: "أنشطة ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية تنظمها التشريعات ذات الصلة. أنتم تعرفون أن وسائل الإعلام الأجنبية تتمتع بحقوق متساوية تماما مثل وسائل الإعلام الروسية، ولكن توجد ثمة إجراءات محددة. نقصد هنا إجراءات الاعتماد لدى وزارة الخارجية وهلم جرا، وبطبيعة الحال لا بد من تنفيذ تلك الإجراءات ". "أما بخصوص هذا الاعتقال وأسبابه وغيرها من التفاصيل، فإنني أكرر من جديد أنه ليس لدينا أية معلومات مفصلة. هذه هي المسألة المتعلقة بأجهزتنا الأمنية".

من جهة أخرى أعربت الخارجية الأوكرانية عن احتجاجها الشديد على اعتقال السلطات الروسية للصحفي الأوكراني رومان سوشينكو. وقال المكتب الصحفي للخارجية الأوكرانية إنه لا يوجد أي أساس لاعتقال الأمن الروسي للمواطن الأوكراني الذي يعمل بصفة مراسل خاص لوكالة الأنباء الوطنية "أوكراينفورم" في فرنسا.

 وطالبت الوزارة بمراعاة كل حقوق المواطن المذكور والسماح لموظفي القنصلية الأوكرانية بمقابلته، ودعت إلى الإفراج عنه على الفور والسماح بعودته إلى الوطن دون أي عائق.

وتم فتح قضية جنائية ضد الصحفي المذكور وفقا للمادة 276 من قانون العقوبات الجنائية الروسي( تجسس).

المصدر: وكالات