زعيم تركي يتهم أردوغان بمحاولة القضاء على المعارضة

أخبار العالم

زعيم تركي يتهم أردوغان بمحاولة القضاء على المعارضةكمال كيليتشدار أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2n9

اتهم كمال كيليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باستغلال المحاولة الانقلابية التي جرت مساء الـ 15 يوليو/تموزالماضي للقضاء على المعارضة.

واتهم كيليتشدار أوغلو، الجمعة 30 سبتمبر/أيلول، الحكومة باستغلال المحاولة الانقلابية "للقيام بانقلاب آخر ضد الديموقراطية".

وتساءل أوغلو: "لماذا يعتقل صحفيون؟ لماذا نعتقل مفكرين؟".. "اليوم بإمكان الحزب الحاكم إغلاق أي صحيفة يريد، ودفع أي رجال أعمال إلى الإفلاس ومصادرة ممتلكاتهم بموجب قوانين الطوارئ".

وأكد أن حزبه لن يؤيد تمديد حالة الطوارئ عندما يطرح الاقتراح أمام البرلمان (550 مقعدا) الذي يهيمن عليه حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان.

وأضاف زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض: "نحن في وضع تستغل فيه الحكومة المحاولة الانقلابية لتوسيع سلطاتها وإسكات المعارضة"، مشيرا إلى أن ما يحصل في تركيا: "تهديد خطير للديموقراطية. وأولويتنا الأولى يجب أن تكون جعل حالة الطوارئ لأقصر مدة ممكنة".

وتعتبر تصريحات كيليتشدار أوغلو مؤشرا على تداعي التضامن الذي حظيت به الحكومة من الأحزاب المعارضة عقب المحاولة الانقلابية.

ونفذت السلطات التركية حملة تطهير عقب المحاولة الانقلابية التي تلقي أنقرة بمسؤوليتها على الداعية فتح الله غولن، وأدت إلى اعتقال وإقالة عشرات الآلاف.

وفرضت الحكومة حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر عقب المحاولة الانقلابية، وألمح أردوغان إلى احتمال تمديدها لفترة تصل إلى عام، واعتقل ما يصل إلى 32 ألف شخص، طبقا لإحصاءات الحكومة.

وشملت الاعتقالات جنرالات سابقين متهمين بتدبير الانقلاب، إضافة إلى أشخاص من جميع قطاعات العمل ومن بينهم رجال أعمال وصحفيون ورياضيون.

ويمتلك حزب الشعب الجمهوري 134 مقعدا في البرلمان، ولذلك من المرجح أن تتم المصادقة على الاقتراح بدعم حزب الحركة القومية.

المصدر: أ ف ب