موسكو: لا نشارك في الألعاب حول المرشحة البلغارية لمنصب أمين عام الأمم المتحدة

أخبار العالم

موسكو: لا نشارك في الألعاب حول المرشحة البلغارية لمنصب أمين عام الأمم المتحدةمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2lm

زعمت مصادر دبلوماسية غربية بأن روسيا قدمت اعتراضات على قرار بلغاريا تبديل مرشحتها في انتخابات أمين عام الأمم المتحدة، فيما نفت موسكو أي دور لها في التلاعب بهذا الموضوع.

وقالت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي يوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول إن ترشيح المفوضة الأوروبية البلغارية كريستالينا غيورغييفا لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة قرار للقيادة البلغارية ولا علاقة لموسكو به.

وقالت ردا على سؤال حول موقف موسكو من تراجع صوفيا عن دعمها لـ إيرينا بوكوف مديرة منظمة اليونسكو في انتخابات أمين عام الأمم المتحدة:"نأمل في أن قرار بلغاريا كان سياديا. ومهما كان سياديا أم لا، عليكم أن تطرحوا أسئلتكم حول الدوافع وراءه للقيادة البلغارية".

وذكرت بأن روسيا، فور ظهور التسريبات عن نية صوفيا استبدال بوكوفا بـ غيورغييفا والشائعات عن الدور المزعوم لموسكو في هذا الملف، أعلنت بوضوح أنها لا تشارك بأي شكل في كل هذه الألعاب.

هذا ونقلت وكالة "أ ف ب" عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن روسيا وفنزويلا وماليزيا الأعضاء في مجلس الأمن الدولي انتقدت رسالة من الحكومة البلغارية تصف غيورغييفا على أنها "مرشحة بلغاريا الوحيدة" في الوقت الذي ما زالت فيه بوكوفا مدرجة على قائمة المرشحين.

وطالبت الدول الثلاث بتوضيحات حول هذا الأمر.

وصرح سفير نيوزيلندا جيرارد فان بوهيمن الذي يتولى رئاسة مجلس الأمن حاليا أنه تم تقديم توضيحات وتمت تسوية المشكلة.

وكان رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف قد أعلن الأربعاء أن بلاده قررت دعم ترشيح غيورغييفا بدلا من بوكوفا التي كانت مرشحة صوفيا حتى الآن. لكن بوكوفا لا تنوي سحب ترشيحها وليس هناك ما يلزمها بذلك.

وستدخل عملية اختيار أمين عام جديد لقيادة المنظمة الدولية اعتبارا من يناير/كانون الثاني، مرحلة حاسمة إذ يصبح بإمكان الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس استخدام حق النقض (الفيتو) لعرقلة تقدم أي مرشح.

وفاز في الجولات الخمس الأولى للاقتراع رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق انطونيو غوتيريس بفارق كبير عن منافسيه.

وتزعم مصادر دبلوماسية غربية أن بوكوفا التي جاءت في المرتبة السادسة في الاقتراع الأخير تلقى دعم روسيا بينما دفعت غيورغييفا من قبل ألمانيا.

المصدر: وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل