بلغاريا تسحب ترشيح بوكوفا وتقترح غيورغييفا لمنصب أمين عام الأمم المتحدة

أخبار العالم

بلغاريا تسحب ترشيح بوكوفا وتقترح غيورغييفا لمنصب أمين عام الأمم المتحدةكريستالينا غيورغييفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2cg

قررت الحكومة البلغارية ترشيح مواطنتها، المفوضة الأوروبية كريستالينا غيورغييفا، لمنصب أمين عام الأمم المتحدة، وسحبت ترشيح إيرينا بوكوفا مديرة منظمة اليونسكو، التي اقترحتها سابقا .

وقال وزير الخارجية البلغارية دانيال ميتوف يوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول  في مستهل اجتماع لمجلس الوزراء: "نشكر مرشحتنا إيرينا بوكوفا، لكن يجب علينا أن نتحلى بالمسؤولية وأن نتخذ القرار النهائي وأن نضمن دعم الحكومة البلغارية لـ كريستالينا غيورغييفا".

وسبق أن أثارت قضية استبدال مرشحة بلغاريا، أزمة دبلوماسية بين موسكو وبرلين اللتين تبادلتا الاتهامات بممارسة الضغط على صوفيا، إذ أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل طلبت من القيادة الروسية دعم غيورغييفا بدلا من بوكوفا، فيما نفت ذلك الخارجية الألمانية.

وقال رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف أن صوفيا تعتبر أن المرشحة الجديدة (غيورغييفا) التي تمثل بلادها حاليا في المفوضة الأوروبية بصفة مفوضة شؤون الميزانية والموارد البشرية، ستكون "أكثر نجاحا" بالمقارنة مع بوكوفو.

وسبق للحكومة أن رجحت تغيير مرشحها لانتخابات أمين عام الأمم المتحدة بعد فشل بوكوفا في الفوز بالمركز الأول أو الثاني خلال إحدى جولات التصويت التي جرت بالأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي. وفي أعقاب التصويت جاء رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس في المركز الأول، وجاء في المركز الثاني وزير الخارجية الصربي السابق فوك يريميتش، وفي المركز الثالث - وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشيك.

المصدر: وكالات