العبادي يستغرب من تصريحات أردوغان بشأن الموصل ويطالب أنقرة بسحب قواتها

أخبار العالم العربي

العبادي يستغرب من تصريحات أردوغان بشأن الموصل ويطالب أنقرة بسحب قواتهارئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i2bd

عبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء 27 أيلول/سبتمبر، عن استغرابه إزاء تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش".

وأكد حيدر العبادي، خلال مؤتمر صحفي في بغداد، أن تركيا ليس لها أي دور في العمليات العسكرية ضد التنظيم، فيما أبدى عدم رغبته بحدوث تصادم مع القوات التركية المتواجدة في شمال العراق.

وشدد رئيس الوزراء على أن وجود القوات التركية غير مرحب به، مبرزا أنها عرقلت الجهود العراقية في محاربة تنظيم "داعش".

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، قد أبدى لنظيره التركي مولود جاوويش أوغلو في 18 أيلول/سبتمبر، استغرابه من تصريحات تركية تتحدث عن القيام بعملية عسكرية تركية في العراق مماثلة للعملية التي حصلت في سوريا خلال الفترة الماضية، وأكد رفض العراق أي عملية عسكرية تتم على الحدود المشتركة من دون علم بغداد.

كما أن العبادي حينها، اعتبر أن الإصرار على إبقاء تلك القوات "غير مبرر"، مشيرا إلى أن حكومته تعمل على إيجاد حوار سياسي وطني بالتوازي مع معركة تحرير الموصل.

إلى ذلك، بين رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن الحكومة ستحدد موعد انطلاق معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، وذلك بعد التأكد من جاهزية القوات العراقية والدعم الدولي المتوفر.

وصرح العبادي أن تحرير الشرقاط والقيارة تم بوقت قياسي مع الحفاظ على حياة المواطنين وممتلكاتهم، مشيرا إلى أن القوات العراقية اكتسبت خبرات من خلال معارك التحرير بالاشتراك مع الحشد الشعبي.

ووجه رئيس الحكومة العراقية أصابع الاتهام لجهات، لم يسمها، بمعارضة تحرير المدينة بسبب وجود الكثير من المشكلات.

المصدر: موقع "السومرية نيوز" العراقي